مغني الراب الأميركي تايغا يشارك في ختام مهرجان بيبلوس الدولي لهذا العام

مغني الراب الأميركي تايغا يشارك في ختام مهرجان بيبلوس الدولي لهذا العام

تعود مهرجانات بيبلوس الدولية إلى المشهد الثقافي اللبناني بعد غياب 3 أعوام، ببرنامج يتضمن خمس حفلات معظمها لفنانين محليين، باستثناء واحدة لمغني الراب الأميركي المعروف تايغا، بحسب ما أعلن المنظمون الثلاثاء.

ويُفتَتَح المهرجان الذي يقام في ميناء مدينة جبيل الأثرية في 5 آب/أغسطس على مسرح تتسع مدرجاته لما بين 2500 و3000 متفرج، بحفلة للمغنية اللبنانية هبة طوجي تقدم فيها أعمالها الجديدة والقديمة، بإشراف المؤلف والمنتج الموسيقي أسامة الرحباني.
أما ختام المهرجان الذي وُصِف ب "لقاء بين الشرق والغرب من خلال تفاعل الأذواق والفنون الإبداع"، فسيكون في 19 آب/اغسطس بحفلة لمغني الراب الأميركي ونجم موسيقى "آر اند بي" تايغا (33 عاماً) الذي حققت أغنيتاه "تايست" و"أي مكارينا " نجاحاً واسعاً.
وسبق لتايغا أن قدم حفلة عام 2013 في أحد الملاهي الليلية في بيروت، ليعود هذا العام للظهور أمام الجمهور اللبناني عبر مهرجان بيبلوس الذي استضاف منذ إطلاقه قبل عقدين عدداً من النجوم العالميين، في مقدّمهم باربرا هندريكس وإلتون جون وستروماييه ويانّي ولانا دل راي وسِيا وميراي ماتيو ومارك لافوان وفرقة "سكوربيونز" وجون ليجند، إضافة إلى مجموعة من أهم الفنانين اللبنانيين والعرب.
ويتضمن البرنامج هذه السنة أيضا حفلة للمؤلف الموسيقي وعازف البيانو اللبناني غي مانوكيان، ولعازف البيانو فادي أبي سعد المعروف بـ"ألف" الذي يمزج الموسيقى الشرقية بالجاز والفلامنكو، إضافة إلى كورس "عشتار" وجوقة "فيلوكاليا" في حفلة تجمع الموشحات والأغنيات اللبنانية.
وقال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجانات رافاييل صفير خلال مؤتمر صحافي في مدينة جبيل (بيبلوس) الساحلية إلى الشمال من بيروت، إن المهرجانات التي أقيمت الدورة الأخيرة منها عام 2019، "تعود بعد غياب قسري فرضته الظروف الصحية والاقتصادية، إلا أن الإصرار على النهوض والاستمرار كان الأقوى".
وأوضح صفير في حديث لوكالة فرانس برس أن المهرجانات "تكيّفت بصعوبة" مع الظروف التي يشهدها لبنان في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، مشيراً إلى أنها "تقدّم برنامجها متحدية الصعوبات المادية بغياب الرعاية والمساهمة الرسمية والخاصة على السواء".

المصدر: info3

https://info3.com/?news=117159&text=long&lang=5