وفاة النجم العالمي ألان ديلون عن عمر ناهز 88 عاماً

وفاة النجم العالمي ألان ديلون عن عمر ناهز 88 عاماً

توفي النجم السينمائي الفرنسي ألان ديلون عن عمر ناهز 88 عاما، على ما أفاد أبناؤه الثلاثة وكالة فرانس برس صباح الأحد.

وقال الأبناء في بيان مشترك "إنّ ألان فابيان وأنوشكا وأنتوني، وكذلك لوبو (كلب ديلون)، يعلنون بعميق الحزن رحيل والدهم. لقد توفي بسلام داخل منزله في دوشي، محاطا بأولاده الثلاثة وعائلته (...) التي تطلب منكم احترام خصوصيته، في لحظة الحداد المؤلمة هذه".

والجدير ذكره أنّ ألان ديلون هو أحد أبرز نجوم السينما الفرنسية والعالمية، وقد ترك بصمة واضحة في تاريخ الفن السابع. وُلد في 8 تشرين الثاني 1935 في في ضاحية من ضواحي باريس اسمها أوت دو سين، وكان له تأثير كبير على السينما الأوروبية والدولية على مدى عقود.

بداياته:

بعد عودته من المشاركة في حرب الهند الصينية (فيتنام لاحقا) عام 1954 باعتباره جندي مظلات ضمن الجيش الفرنسي، جرب ديلون العمل في وظائف متواضعة قبل أن يرصده المنتجون ليقدم في عام 1957 أول أفلامه «أرسل امرأة عندما يفشل الشيطان»، وبعدها فيلم «روكو وإخوته» عام 1960.

التقى ديلون مع مكتشف المواهب الأميركي الشهير هنري ويلسون واجتاز معه اختبار التمثيل بنجاح لكنه لم يذهب إلى هوليوود، بل فضل البقاء في فرنسا التي حقق فيها نجاحا واسعا في فيلم «نون الأرجواني» في العام ذاته، حيث قدم فيه دورا نفسيا مركبا.

برع ديلون في أدوار الجريمة على غرار فيلم «أي عدد يمكنه الفوز؟» 1963، ونال شهرة كبيرة بفيلم «الساموراي» سنة 1967، كما حقق نجاحا ساحقا في فيلم «بورسالينو» عام 1970. كما نجح في أفلام المغامرات مثل فيلم التوليب الاسود 1964 وفيلم زورو 1975.

وفضلا عن الانتشار الجماهيري الذي يعود أساسا إلى جاذبية ديلون والكاريزما القوية التي يتمتع بها، فإنه انتزع ترحيب النقاد خصوصا إثر أدائه في فيلميْ «السيد كلاين» 1976 و«سوان يحب» 1984.

أفلامه الرئيسية

1. "مليونيرات في الغابة" (1960): فيلم درامي من إخراج جان بيير ميلفيل، حيث لعب دوراً مهماً أظهر قدراته التمثيلية.

2. "رجل من العصور الوسطى" (1962):** من إخراج لوي مال، وقد ساعد هذا الفيلم على ترسيخ مكانته في السينما الفرنسية.

3. "الوردة الحديدية" (1964): واحد من أشهر أفلامه، والذي تعاون فيه مع المخرج جان بيير ميلفيل، حيث قدم أداءً مذهلاً.

4. "بريجيت باردو" (1967): الفيلم الذي يُعَتَبَر من أهم أعماله، حيث أظهر فيه أبعاداً جديدة في تمثيله.

أسلوبه:

كان ديلون معروفاً بقدرته على تجسيد الشخصيات المعقدة بعمق وواقعية. تجمع أفلامه بين الإثارة الدرامية والجاذبية الشخصية، وهو ما جعله رمزاً في عالم السينما. تميز بأدواره في أفلام الجريمة والدراما، وحقق نجاحاً في مختلف الأدوار من الشخصيات الشريرة إلى الأبطال المأساويين.

جوائزه وتكريمه:

ترشح النجم الفرنسي ألان ديلون لجائزة «غولدن غلوب» مرة واحدة عام 1964، وفاز بجائزة سيزار لأفضل ممثل عام 1985، كما حصل على جائزة شرفية في مهرجان برلين 1995. وعام 2019 حاز على السعفة الذهبية الفخرية.