بدء التحضيرات لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته المقبلة... فمن هم نجوم حفلاته؟

بدء التحضيرات لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته المقبلة... فمن هم نجوم حفلاته؟

انطلقت التحضيرات لفعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في المملكة الأردنية الهاشمية بدورته المقبلة. 

 

في هذا الإطار، قالت وزيرة الثقافة، رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، هيفاء النجار، إن فعاليات الدورة 36 للمهرجان التي سنتطلق خلال الفترة من 28 تموز ولغاية 6 آب المقبل في مدينة جرش الأثرية، ستكون منصة لإطلاق إبداعات الفنان والمثقف الأردني، ووفق مبدأ التشاركية مع المجتمع المحلي من خلال حاكمية رشيدة، واستدامة وإبداع جديد ومتجدد.

 

وأكدت النجار، خلال الاجتماع الأول للجنة العليا للمهرجان الذي عقد في وزارة الثقافة، اليوم الثلاثاء، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، إنه سيجري العمل من خلال هذه الدورة على إطلاق طاقات الشباب أبناء الأردن وأبناء المنطقة مركزين على القيم الإبداعية الخلاقة.

 

وأشارت النجار، وفقًا لبيان صحفي صادر عن إدارة مهرجان جرش، إلى أنّ هدف المهرجان هو تقديم الثقافة الأردنية والمبدع الأردني، وخلق فرص للترويج والتعريف بالصناعات الثقافية الأردنية، مشيدة بالدور الكبير الذي تقوم به المؤسسات الوطنية الشريكة من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والوزارات، وعلى رأسها القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وأشارت إلى أن الوزارات المعنية ببرامج المهرجان تبذل ما بوسعها من أجل إنجاح المهرجان وعلى مدار دوراته المختلفة، لافتة إلى أن هذه الدورة ستشهد تعاونا واسعا بين مهرجان جرش، ووزارتي الشباب والسياحة والآثار وأمانة عمان الكبرى ونقابة الفنانين الأردنيين ورابطة الكتاب الاردنيين.

 

وأكدت النجار أن "جرش" ليس مجرد حفلات فنية، وإنما هو ترسيخ لقيم ثقافية وإبداعية أردنية نتشارك جميعًا في تكريسها وتفعيلها، وأن تكون إطارًا للمشروع الفني والثقافي للمهرجان. وبيّنت أنّ المهرجان كان وسيبقى علامة مهمة على خارطة الثقافة العربية والعالمية، ولا بد أن يبقى مؤشرًا على الحراك الثقافي الأردني وتنوعه، منوهة بأن تاريخ المهرجان ظل حاضرًا في المشهد الثقافي العربي والعالمي، مكرسًا للتنوع الثقافي والإنساني.

وأشارت إلى أنه سيجري الاحتفاء في المهرجان بشاعر الأردن عرار بوصفه رمزًا للثقافة العربية.

 

أيضًا لفت المدير التنفيذي للمهرجان مازن قعوار، بدوره، إلى أن البرنامج الفني هذا العام سيحمل ملامح المستقبل الأردني منذ بدء الفعالية الأولى "الافتتاح"، التي تحمل "ثيمة" المهرجان وتنوع مساحاته الثقافية والإبداعية مرورًا بتنوع حفلاته واتساع المشاركات المحلية العربية والعالمية. وقال نقيب الفنانين الأردنيين، عضو اللجنة العليا للمهرجان محمد يوسف العبادي، إن مهرجان جرش هو مهرجان وطني وهو بالنسبة للفنان الأردني عرس وطني يجب أن يكون حاضرًا فيه وبمساحة واسعة ومن خلال ما يقدم من إبداعات متنوعة ليست مرتبطة بالغناء وحده وإنما من خلال جميع المهن الفنية المختلفة، مشيرًا إلى أن النقابة ترحب بالحضور الفني العربي والعالمي في هذه التظاهرة الفنية والإبداعية.

 

ومن المنتظر أن تكشف إدارة المهرجان قريبًا عن أسماء نجوم الغناء الذين سيحييون حفلات ضمن فعالياته.