محمد رمضان وأزمة منحه الدكتوراه الفخرية في لبنان...إليكم التفاصيل الكاملة

أثيرت خلال الساعات الأخيرة بلبلة واسعة حول النجم المصري محمد رمضان بسبب الدكتوراه الفخرية التي حصل عليها من المركز الثقافي الألماني في لبنان. 

 

في التفاصيل، أصدرت نقابة الممثلين في لبنان، بيانًا صحفيًا، بعد مزاعم الفنان محمد رمضان بحصوله على الدكتوراة الفخرية من وزير الثقافة اللبناني ونقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني. 

 

أردف نعمة بدوي -نقيب الممثلين في لبنان- بالبيان الصحفي، ردًا على محمد رمضان قائلًا: «تداولت المواقع الصحفية الألكترونية ما نشره الممثل و المغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت و تحديدا في مهرجان يحمل اسم (افضل الدولية ) اقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية و نقابة ممثلي المسرح و الأذاعة و التلفزيون و نقابة محترفي الموسيقى و الغناء في لبنان و منح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراه فخرية في التمثيل و الأداء الغنائي».

 

تابع البيان: «يهم نقابة ممثلي المسرح و السينما و الإذاعة و التلفزيون في لبنان ( نقابة الممثلين) ان توضح للرأي العام اللبناني و المصري و العربي انها لم تشارك في هذا التكريم لا من قريب و لا من بعيد و هي ليست الجهة المخولة منح القاب سفراء أو غيرها من الألقاب , كما تعلن نقابة الممثلين في لبنان النقابة الأم اول نقابة في لبنان و العالم العربي منذ نشأتها عام 1948 انها لم تمنح اي لقب لأي فنان لبناني او عربي عبر تاريخها و بالتالي فإننا نرفض زج اسم نقابتنا و تاريخها في مواضيع سطحية شكلية لأن دأبنا هو الدفاع عن حقوق الممثل اللبناني و دعمه و قيام افضل العلاقات مع النقابات العربية الشقيقة».

 

كما أشار رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء فى لبنان فريد بوسعيد عبر حديث صحفي إلى إنّ «النقابة ليست لها علاقة بمنح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية وقانونياً لا يحق للنقابة إعطاء هذه الدكتوراه بحسب النظام الداخلي». وأشار إلى إنه «طلب من منظمي الاحتفال والمركز الألماني إصدار بيان يوضح إخلاء مسؤولية نقابته عن هذا التكريم وهذه الدكتوراه، وأعطاهم مهلة حتى الاثنين وإلا سيلجأ الى القضاء بشكل رسمي».

 

بدوره، أصدر المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان بياناً جاء فيه عن تكريم رمضان : "لم نكن نعلم ابداً بحادثة الطيار المصري المؤسفة الراحل اشرف ابو اليسر والتي  ندين ونشجب ونستنكر تلك الواقعة، وكذلك  اللقاء والتصوير مع  مطرب وممثل صهيوني الذي ندين ونستنكر ونشجب ايضا".

وتابع: "لذلك أتخذ  مجلس إدارة المركز الثقافي الالماني الدولي قرارا بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك.