أطعمة تفاقم أعراض التهاب المفاصل... ماهي؟

13:48
21-06-2023
أطعمة تفاقم أعراض التهاب المفاصل... ماهي؟

 تؤثر الأطعمة بشكل مباشر على المصابين في التهاب المفاصل فالاختيارات الصحيحة تساهم في إدارة الأعراض وتقليل خطر حدوث مضاعفات إضافة إلى تعزيز الصحة بشكل عام.

والتهاب المفاصل هو حالة مرضية تسبب آلاماً كبيرة. وهو يحدث لعدة أسباب منها مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب المفاصل القشري، تمزق الغضروف، أو التهاب المفاصل الناتج عن الصدفية وغيرها.
قد تتفاقم أعراضه لتتحول إلى ورم، حساسية، تصلب الجسم، والألم خاصة عند الحركة. لذلك، اتباع بعض الاجراءات الوقائية يحمي من مضاعفات وآلام مزمنة ومزمعة.
في هذا السياق، من المستحسن لمرضى التهاب المفاصل تجنب الأطعمة التالية التي تزيد من حدة الأعراض المصاحبة للالتهابات وفقاً لدرايات طبية:

أولاً: الأطعمة المصنعة
وفقاً لموقع "هيلث لاين" المتخصص بالمواضيع الطبية، تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة مثل حبوب الإفطار والوجبات السريعة واللحوم المصنعة كميات سكر مضاف ومواد حافظة وفركتوز ومكونات أخرى تزيد حدة الالتهابات بصورة كبيرة. وبالتالي تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

ثانياً: السكر المضاف
زادت المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والحلويات و18 نوع أطعمة أخرى أعراض هذا المرض، حسب دراسة أجرتها الكلية الأميركية لأمراض الروماتيزم على مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ثالثاً: الغلوتين
ربطت أبحاث بين الغلوتين والتهاب المفاصل، والغلوتين هو مجموعة بروتينات موجودة في القمح والشعير والحبوب الأخرى. وأشارت هذه الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الغلوتين يقلص نشاط المرض ويعالج الالتهاب.

رابعاً: الأطعمة الغنية بالملح/الصوديوم
أفاد باحثون من كلية الطب في جامعة يونسي في كوريا الجنوبية نتيجة دراسة أجروها إلى أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم شكّل عامل خطر للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، والتهاب المفاصل واحد منها.
في تفاصيل الدراسة، وجدت الباحثون في الدراسة التي أجريت على فئران في 2019، أن التهاب المفاصل كان أكثر حدة لدى الفئران التي تناولت طعاماً غنيا بالملح مقارنة بالفئران التي تناولت ملحاً أقل.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=114814&text=short&lang=5