الأسبرين يزيد خطر حدوث نزيف في المخ!

17:00
05-08-2023
الأسبرين يزيد خطر حدوث نزيف في المخ!

من الشائع وَصف الأسبرين بجرعات منخفضة لكبار السن بهدف تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإفقارية، وهي نوع شائع جداً من السكتات الدماغية لكن دراسة حديثة أشارت أن فعالية الأسبرين لا تتعدى فعالية العلاج الوهمي بل وتزيد خطر حدوث نزيف في المخ حسبما نشرت مجلة "Gamma Network" في 26 يوليو/تموز الماضي، حيث كتب موقع "New Scientist".

في تفاصيل الدراسة، وجد باحثون من جامعة موناش في ملبورن في أستراليا بقيادة جون ماكنيل، أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين كل يوم لا يمنع هذا النوع الأكثر شيوعًا من السكتات الدماغية بين كبار السن الذين لم يتعرضوا لها من قبل، وقد يزيد خطر تعرضهم لنزيف دماغي خطير.
وقال جون ماكنيل أنه صحيح أن تقدم الناس في العمر يزيد فرصة الإصابة بجلطات الدم، والتي يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية. غير أنه وصف الأسبرين في محاولة مواجهة هذا الخطر بجرعات 75 إلى 100 مليغرام كل يوم لا يخلو من المخاطر.
وقد حقق ماكنيل وفريقه في حدوث السكتات الدماغية ونزيف الرأس الداخلي لدى 19 ألفا و114 شخصا على مدى ما يقارب 5 سنوات في المتوسط كجزء من التجربة، ومن بين هؤلاء المشاركين كان نحو 17 ألفا بعمر 70 عاما على الأقل، وطُلب من نصف المشاركين تقريبا تناول 100 مليغرام من الأسبرين يوميًا، فيما تناول النصف الآخر حبة دواء وهمي.
نتيجة لذلك، عانى 1.5% من سكتة دماغية خلال فترة الدراسة من بين الذين تناولوا جرعة منخفضة من الأسبرين مقارنة بـ1.7% في مجموعة الدواء الوهمي، أي أن الأسبرين لم يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
من جهة أخرى، عانى 1.1% من المشاركين الذين تناولوا الدواء من نزيف داخل أو حول الدماغ مقارنة بـ0.8% فقط ممن تناولوا دواء وهميًا، وحدث النزيف أحيانًا بعد ضربة على الرأس بسبب السقوط مثلاً، وأحيانا أخرى بشكل عفوي.

في هذا الصدد، تحدث السكتة الدماغية عندما يتوقف إمداد جزء من الدماغ بالتروية الدموية أو ينخفض بشكل كبير، ما يؤدي إلى انقطاع إمداداته من الأكسجين والمواد المغذية، وفي دقائق تبدأ خلايا الدماغ بالموت، ولأن خلايا الدماغ لا تتجدد فإن هذا قد يؤدي إلى ضرر دائم في المخ.

وهناك 3 أنواع من السكتات الدماغية هي:

  • السكتة الإقفارية
  • السكتة النزفية
  • السكتة الإقفارية العابرة

المصدر: info3

https://info3.com/?news=123402&text=long&lang=5