الروبوت…جرّاح المستقبل

11:14
23-06-2023
الروبوت…جرّاح المستقبل

تم تطوير روبوت على شكل شريحة صغيرة في معهد ماكس بلانك في ألمانيا ، يستطيع القيام بعمليات دقيقة في الأمعاء البشرية دون الحاجة لتدخّل جراحي.

وذكر الأطباء في المعهد إلى أن هذه الشريحة، التي لم يتم اختبارها على جسم الإنسان بعد، تتميز بمخاطر طبية منخفضة.

كما يبلغ حجم الشريحة بضعة سنتيمترات فقط، واستوحى الأطباء في المعهد تصميمها على شكل حراشف حيوان البانغولين المهددة بالانقراض، والتي تشتهر بمرونتها، لأنها توفر حلاً طبيًا لعمليات الأمعاء المعقدة والنزيف الداخلي دون الحاجة إلى الجراحة.

وأشار متين سيتي، وهو مهندس الطب الحيوي في معهد ماكس بلانك، إن سبب اختيار تصميم الشريحة على شكل حراشف حيوان البانغولين يعود إلى أنه عندما قاموا بتصميم الشريحة باستخدام طبقات من المعادن، وجدوا أنها صلبة بشكل لا يمكنها الانحناء داخل جسم الإنسان.

استلهم الأطباء الفكرة من حراشف حيوان البانغولين، حيث يمكن للشريحة المصممة بشكل مشابه أن تتحرك بسلاسة وتنحني داخل جسم الإنسان بسهولة، وبعد دمج هذا التصميم الخارجي مع المعادن التي استخدموها، أصبحوا قادرين على تسخين الشريحة بفعالية.

يتم إدخال الشريحة داخل جسم المريض، ويقوم الأطباء بتحريكها بواسطة التردد اللاسلكي نحو المنطقة المستهدفة، وتنتقل بسلاسة داخل الجسم بفضل موجاتها المغناطيسية.

من المعلوم أنه يمكن استخدام هذه الشريحة بشكل لاسلكي لعلاج التقرحات والأمراض الأخرى في المعدة، حيث يتم إرسالها إلى المنطقة المستهدفة.

ويمكن استخدام تقنية تسخين الشريحة عن بُعد لعلاج القرح، حيث توضع الشريحة على المنطقة المصابة لوقف النزيف وتعالج الجرح.

على الرغم من عدم اختبار هذه التقنية على الجسم البشري بعد، إلا أنها حققت نتائج واعدة بعد تجربتها على أجزاء جثث حيوانات. ويعتقد أطباء المعهد أنه من غير المرجح أن يرفض جسم المريض الشريحة، وأنها قد تبقى داخل الجسم بدون أي ضرر وتخرج بصورة طبيعية.