العيون الدامعة في الهواء البارد... مشكلة شتوية شائعة

12:01
23-01-2024
العيون الدامعة في الهواء البارد... مشكلة شتوية شائعة

جفاف العيون هو حالة شائعة، لاسيما في فصل الشتاء، فالجسم يواجه عدّة تغيّرات في الطقس البارد منها جفاف الجلد، أو احمرار اليدين، أو العيون الدامعة.

في التفاصيل، يحدث جفاف العيون عندما لا توفّر الدموع الترطيب الكافي للعينين ما يسبّب عدم استقرار الدموع وبالتالي التهاب سطح العين واحتمال حدوث تلف فيه.
وتحمل مشكلة جفاف العيون أعراض عدّة منها الشعور بلَسع أو حَرق في العينين. أو الألم في مواقف معينة، مثل أثناء ركوب الدراجة، أو بعد الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات.
في هذا السياق، نقل موقع "ديلي ميل" عن بعض أطباء العيون أن سيلان العين خلال فصل الشتاء هو أمر طبيعي تمامًا يمكن تخفيفه باتّباع علاجات بسيطة.
في هذا الصدد، أوضح مايكل بروسكو، طبيب العيون في شركة "بروسكو فيجن" في فرجينيا، للصحيفة أن سبب كثرة الدمع هو جفاف العيون في الطقس البارد. فالعيون تتأثر بالهواء البارد مثل تشقق الجلد وجفاف الأنسجة.
ويطلق الأطباء على هذه الحالة "متلازمة العين الجافة"، والتي يعتقد أنها تؤثر على 16 مليون أميركي كل عام، وفقًا للمعهد الوطني للعيون.
ويقوم الهواء البارد بتجريد العين من الرطوبة، مما يعني أن القنوات الدمعية تكافح لإنتاج ما يكفي من الدموع.
والدموع ضرورية لإبقاء العيون رطبة، والمساعدة على تعزيز الرؤية الواضحة ووقاية القرنية، وهي الطبقة الخارجية للعين، وحمايتها من الملوثات الضارة مثل الأوساخ والغبار.
وعندما يبرد الهواء ويصبح جافّاً يتسبب بتبخر الطبقة المرطبة للدموع، ما يؤدي إلى رد فعل مبالغ فيه في العين يُعرف باسم منعكس الدموع. وتؤدي الإشارات التبادلية بين الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من العين والدماغ إلى إنتاج الدموع الزائدة للتعويض عن الجفاف.
وعلى الرغم من أنه أمر مزعج، إلا أن بروسكو أكّد أن سيلان العين في الشتاء غير ضار بشكل عام.
غير أنه من جهته، يفضل رونالد إل بينر، رئيس جمعية البصريات الأميركية، زيارة طبيب العيون في حال استمرار الأعراض لفترة طويلة إذ أن "العيون الجافة المتقدمة قد تلحق الضرر بالسطح الأمامي للعين وتضعف الرؤية، لذلك من المهم فحصها".
وتقترح يونا رابوبورت، طبيبة العيون في مانهاتن آي، استخدام الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة لإعادة ترطيب عينيك.
وتوصي بوضع كمادات دافئة على العينين لبضع دقائق، ما يوفر الرطوبة والحرارة ويخفف من جفاف العين، فيما يشير بروسكو إلى أن وضع النظارات الشمسية في الخارج يحمي العينين من البيئة القاسية.
في الختام، جفاف العيون حالة شتوية مزعجة ولكن شائعة تسبّب سيلان الدموع. وعلاجاتها بسيطة تتضمّن إدخال تغييرات على نمط الحياة واستخدام قطرات العين وزيارة الطبيب للاستشارة أو في حال تفاقم الحالة.

المصدر: info3

https://info3.com/medical-news/153172/text/short/%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%AF%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1