النظام الغذائي الياباني..درع حماية من الكبد الدهني

10:00
23-06-2023
النظام الغذائي الياباني..درع حماية من الكبد الدهني

 أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة "أوساكا متروبوليتان" اليابانية ونشرت نتائجها في مجلة Nutrients أن النظام الغذائي الياباني التقليدي يحمي من الإصابة بمرض الكبد الدهني.

في هذا السياق، النظام الغذائي الياباني هو نمط غذائي يحتوي كميات كبيرة من الأسماك والأرز والخضروات، ويعتبر من أصح النظم الغذائية في العالم.
إضافة إلى ذلك، هو نظام غذائي متوازن وصحي، بحيث يشمل مجموعة متنوعة من المكونات الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تحسين صحة الجسم والوقاية من الأمراض.

food3 77921
وتشمل الوجبات الرئيسية الأسماك والمأكولات البحرية، مثل التونا والسلمون والسردين والقناديل البحرية والأوراق البحرية. كما تتضمن الخضروات مثل الكرفس والبامية والفاصوليا والجزر والفلفل الحلو والكوسا والبيضاوي الأخضر والبروكلي. هذا بجانب، الأرز والحساء والتوفو والتمر الهندي والفواكه مثل البرتقال والفراولة والكيوي والموز.

food4 29ac2
تتميز وجبات النظام الغذائي الياباني بأنها قليلة الدهون والملح والسكر، وتحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والكالسيوم والحديد. ويعتبر النظام الغذائي الياباني من النظم الغذائية الصحية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض المزمنة.

soup1 2d3dd

الآن ما هو الكبد الدهني؟

الكبد الدهني هو حالة تحدث عندما تتراكم الدهون بشكل غير طبيعي في خلايا الكبد، وتؤدي بالتالي إلى تلف الكبد وعدم قدرته على القيام بوظائفه الحيوية بشكل صحيح. ويمكن للأعراض أن تتفاقم وتصبح خطيرة، أما أسبابه فتعود إلى عدة مسببات منها:


1- النظام الغذائي غير الصحي الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والكربوهيدرات.
2- السمنة وقلة النشاط البدني، بحيث تزيد الدهون في الجسم وترتفع نسبة دهون الكبد.
3- الاضطرابات الهرمونية، مثل مرض السكري وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
4- شرب الكحول بشكل مفرط.


وتتراوح أعراض الكبد الدهني بين عدم وجود أي أعراض وحتى أعراض خفيفة مثل الغثيان والتعب، وفي الحالات الأكثر خطورة يتسبب المرض بتلف الكبد والتهابه وتطور تليف الكبد.
ويمكن الكشف عن الكبد الدهني عن طريق الفحص الطبي والفحوصات الطبية مثل فحص الدم والأشعة السينية والتصوير بالموجات فوق الصوتية.
ويمكن علاجه من خلال تغيير نمط الحياة والتغذية الصحية وممارسة النشاط البدني وفي بعض الحالات يصف الاختصاصيون الأدوية.

في تفاصيل الدراسة، أخضع الباحثون مجموعة عدداً من المصابين في المراحل الأولى من مرض الكبد الدهني، وفحصوا عاداتهم الغذائية، وصحة الكبد، وكتلة العضلات. وركزوا بشكل أساسي على مدى التزام المشاركين بالنظام الغذائي الياباني التقليدي.
نتيجة لذلك، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نمط الغذائي المذكور، كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل حادة في الكبد.
وأرجع الباحثون نتائجهم وفقما ذكر موقع Study Finds ، إلى غنى النظام الغذائي الياباني بمضادات الأكسدة والكاروتين وألفا توكوفيرول، والتي تنظف الجسم من الإجهاد التأكسدي، الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية وراء تلف الكبد في مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
وأشار الباحثون أيضا إلى أن احتواء فول الصويا على "الجينيستين"، أثبت أنه يساعد في تقليل الدهون في الجسم.

 المصدر: info3

https://info3.com/?news=115058&text=long&lang=5