النوم المضطرب يقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء!

11:49
07-08-2023
النوم المضطرب يقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء!

من الشائع أن اضطراب النوم له تأثير سلبي على الصحة. والحفاظ على أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ مع تناول طعام صحي، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. من هنا، توصلت دراسة إلى أن أبسط الاختلافات في عادات النوم بين أيام العمل وأيام الراحة، قد تؤدي إلى تغييرات غير صحية للبكتيريا في الأمعاء.

في التفاصيل، توصلت الدراسة التي أجراها علماء King's College London على ما حوالي 1000 شخص بالغ، إلى أن اختلاف موعد النوم لـ 90 دقيقة في المتوسط على مدار الأسبوع العادي، يمكن أن يؤثر على أنواع البكتيريا الموجودة في أمعاء الإنسان. وتمكّنوا من استنتاج أن سبب هذا يرجع جزئيًا إلى أن "أصحاب النوم المضطرب خلال الأسبوع" يتبعون نظامًا غذائيًا فقيرًا إلى حد ما.
وقد خضع المشاركون لتحليل النوم والدم، وجمع عينات من البراز وتسجيل كل ما تناولوه في استبيان الطعام.
وكانت المجموعة التي تعاني من اضطراب مواعيد النوم (16%) أكثر عرضة لنظام غذائي مليء بالنشويات كالبطاطس المقلية والمقرمشات، بالإضافة إلى المشروبات السكرية، مع تقليل الاعتماد على الفاكهة والمكسرات. كما أنهم يأكلون كمية أقل من الألياف بالمقارنة بمن يتمتعون بأوقات نوم أكثر ثباتًا. كما تم ربط اضطراب مواعيد النوم بزيادة الوزن والمرض والإرهاق العقلي.
وكشف الباحثون أن ثلاثة من أصل ستة أنواع من الكائنات الحية الدقيقة التي كانت أكثر وفرة لدى أصحاب مواعيد النوم المضطربة خلال الأسبوع، ذات صلة بنوعية النظام الغذائي السيئ والسمنة والإصابة بمستويات أعلى من الالتهاب والتعرض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=123637&text=long&lang=5