دراسة تكشف.. النوم الجيد قد يُطيل عمر الإنسان!

9:06
24-04-2024
دراسة تكشف.. النوم الجيد قد يُطيل عمر الإنسان!

دراسة جديدة أجريت هذه السنة استنتجت أن النوم وفق قواعد صحية يمكنه أن يطيل أمد الحياة، وذلك وفق تقرير نشره موقع "هيلث دايجيست" Health Digest المتخصص بالأخبار الطبية، وأشار الموقع إلى أن قلة النوم بين الحين والآخر يمكن أن بحول بالإنسان إلى صعوبة في التركيز، وكذلك مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى مشاكل معرفية وأمراض مزمنة في وقت لاحق من الحياة.

في التفاصيل، بحسب دراسة علمية جديدة أجريت خلال العام 2024، تبين أنه يمكن لأنماط النوم الجيدة أن تضيف 4.7 سنة إلى حياة الرجل، و2.4 سنة إلى حياة المرأة.

وقد أخذ العلماء والباحثون في الاعتبار 5 عوامل في مقياسهم لجودة النوم، العامل الأوّل هو ما إذا كان الناس يحصلون على القدر المثالي من النوم، والذي يتراوح من سبع إلى ثماني ساعات. والعاملان التاليان هما مدى صعوبة النوم والنوم طوال الليل. أما بالنسبة للعامل الرابع فيتعلق بما إذا كان الأشخاص يتناولون أدوية النوم، والخامس يتعلق بمدى شعور الأشخاص بالراحة عند الاستيقاظ.

الجدير ذكره أن للحصول على النقاط الخمس الكاملة لجودة النوم، يجب على الأشخاص الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل، والنوم بسهولة، وكذلك البقاء نائمين خمس ليالٍ على الأقل في الأسبوع، وعدم تناول أي أدوية مساعدة على النوم، وبالإضافة إلى ذلك، الاستيقاظ وهم يشعرون بالراحة لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

والأهمّ هو أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص الذين سجلوا خمس نقاط على جودة النوم كان لديهم متوسط عمر متوقع أطول من أولئك الذين لديهم واحد أو صفر من عوامل النوم.

في هذا الإطار، قال الباحثون إن جودة النوم تؤثر أيضاً في خطر الوفاة بسبب ظروف محدّدة، حيث إن أولئك الذين سجلوا خمس نقاط انخفض لديهم خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة 30%، وانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%، وانخفض خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 19%.

بمراعاة هذه النتائج المهمة، يتبين أن النوم بجودة عالية له أثر إيجابي كبير على الصحة وطول العمر. لذا، يبدو أن الالتزام بعادات النوم الصحية قد يكون من أبرز العوامل المؤثرة في تعزيز الصحة العامة والحد من مخاطر الأمراض المزمنة. تعزز هذه الدراسة الدعوات المتكررة إلى ضرورة إعطاء الاهتمام الكافي لنوم جيد وصحي، كجزء لا يتجزأ من نمط حياة صحي.