زيت فول الصويا… سم للأمعاء!

16:34
02-08-2023
زيت فول الصويا… سم للأمعاء!

كشفت دراسة حديثة أن زيت فول الصويا الشائع جداً في الطهي يمكن أن يدمر الأمعاء ويتسبب في التهاب القولون.

في التفاصيل، وجدت دراسة أجريت على الفئران في جامعة كاليفورنيا، أن الوجبات الغذائية الغنية بهذا الزيت تزيد من مخاطر صحية في الأمعاء.
من هنا، قام الباحثون في ريفرسايد بفحص أمعاء الفئران التي كانت تتغذى باستمرار لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا في المختبر على نظام غذائي غني بزيت فول الصويا.
ونتيجة لذلك، وجدوا أن البكتيريا المفيدة تقل، بينما تزداد نسب البكتيريا الضارة لا سيما الإشريكية القولونية الغازية الملتصقة، وهي حالات تؤدي إلى التهاب القولون.
وقالت الباحثة المساعدة في قسم علم الأحياء الدقيقة وعلم أمراض النبات والمؤلفة المشاركة في الدراسة بونامجوت ديول أن عملهم يتحدى التفكير المستمر منذ عقود، بعد أن تبيّن أن العديد من الأمراض المزمنة تأتي من الاستهلاك الزائد للدهون المشبعة من المنتجات الحيوانية.
وأوضحت ديول أن حمض اللينوليك في زيت فول الصويا هو العامل الرئيسي، موضحة أنه بينما يحتاج جسم الإنسان إلى 1-2% من حمض اللينوليك، يحصل الأميركيون اليوم على 8-10% من طاقتهم من حمض اللينوليك يوميًا، ومعظمها من زيت فول الصويا.
ووجد باحثو الدراسة أن اتباع نظام غذائي غني بهذا الزيت تحديداً يشجع على نمو الإشريكية القولونية الملتصقة في الأمعاء، بحيث تستخدم هذه البكتيريا حمض اللينوليك كمصدر للكربون لتلبية متطلباتها الغذائية.
وأضافت ديول: إن حمض اللينوليك يتسبب في جعل الحاجز الظهاري المعوي مسامياً ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة النفاذية أو تسرب السموم من الأمعاء إلى مجرى الدم، ما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالعدوى والحالات الالتهابية المزمنة، مثل التهاب القولون.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=122766&text=long&lang=5