غني بالسكر ويناسب مرضى السكري... إليكم فوائد فاكهة التمر

11:16
18-01-2024
غني بالسكر ويناسب مرضى السكري... إليكم فوائد فاكهة التمر

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر المعروفة بقيمها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية منتشرة في العالم العربي شديدة الحلاوة إلّا أن هذه السكريات تتميز بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

التمر يحفظ رطوبة العين ويمنع جحوظ كرتها ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويعمل كمهدئ للأعصاب وينشط الغدة الدرقية. لذا فإدراجه في النظام الغذائي مفيد جداً لأسباب مدعومة بالعلم وفقاُ لما يلي:

مصدر للطاقة:
غني بالسكريات الطبيعية كالفروكتوز والغلوكوز والسكاروز التي يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم والأنسجة وخلايا الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة.

غني بالمغذّيات:
يزخر التمر بالمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وبالفيتامينات B1 و B2 و B6، ما يساوي لقيمة بعض أنواع اللحوم وثلاثة أمثال السمك وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية.

مهدّئ للمعدة:
يسهل الهضم ويحمي من القرحة ويعالج الإمساك بفضل محتواه العالي من الألياف. وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفًا. بالإضافة إلى الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

مفيد لصحة القلب:
التمر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي القلب من الأمراض وتسيطر على مستوى الكوليسترول. وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة.

داعم للعظام:
محتواه من الكالسيوم والمغنيسيوم يقوّي العظام ويَقي من هشاشتها.
يُعدّ التمر من الأغذية الغنية التي تُساعد على تقوية العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشتها كالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، ويساعد الحديد في التمر أيضًا على تعزيز مخزون الحديد في نخاع العظام.

تجدر الإشارة إلى أن التمر رغم حلاوته، إلا أنه يرفع معدل السكر في الدم بشكل تدريجي وبطيء بسبب الألياف لذا، فهو مناسب لمرضى السكري لكن باعتدال.

عدد التمرات في الحصة الغذائية
يختلف عددها باختلاف العمر والجنس والنشاط البدني، حيث توصي وزارة الزراعة الأميركية بتناول:
3-4 تمرات يوميًا للنساء البالغات،
و4-5 تمرات يوميًا للرجال البالغين.
وبشكل عام، يمكن تناول ما بين 5-10 تمرات يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. وتوصي الدراسات العلمية في هذا الشأن بتناول 4-6 حبّات من التمر يوميًا للحصول على فوائده من دون زيادة السعرات الحرارية بشكل كبير.
ويختلف عدد السعرات الحرارية باختلاف نوع التمر، حيث تحتوي الحبة الواحدة من التمر المجدول على ما يُقارب 66 سعرة حرارية، بينما تحتوي حبة التمر الواحدة من تمر البتيل على ما يقارب 20 سعرة حرارية. لكن بالمعدّل تحتوي حبة التمر الواحدة على ما يقارب 23 سعرة حرارية.
وقد يساعد التمر في إنقاص الوزن بعدة طرق، منها أنه يُغني عن الحلويات المصنعة ويُشعر بالشبع لفترة طويلة كما يعزز الشعور بالامتلاء ما قد يؤدي إلى تناول كميات أقل من الطعام بشكل عام.
في المقابل، وعلى الرغم من فوائد التمر الكثيرة إلا أن تناوله بكميات كبيرة مثل غيره من الأطعمة سيؤدي إلى زيادة الوزن لا سيما أنه غني بالسكر.
يزيد التمر في وزن الأطفال

ختاماً، التمر ليس مجرد حلوى لذيذة، بل يوفّر للجسم فوائد لا تُحصى. وإدراجه في النظام الغذائي باعتدال يمنح طاقة وصحة للجسم.

المصدر: info3

https://info3.com/diet-and-nutrition/152371/text/short/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A