ما هو مرض انقطاع النفس النومي؟

10:25
22-07-2023
ما هو مرض انقطاع النفس النومي؟

يعاني ملايين الناس من مرض انقطاع النفس النومي. ومن أبرز المصابين به الرئيس الأميركي جو بايدن. وفي ظل هذا المرض، يعيش المريض حالة من اضطراب نومي خطير بحيث يتوقف عن التنفس لمدة عشرة ثوان أو أكثر في كل مرة.

في هذا الصدد، تشير التقديرات إلى أنه ما لايقل عن 936 مليون بالغ في العالم تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا يعانون من انقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم وأنه يوجد آخرون لم يخضعوا للتشخيص.
وتعرف هذه الحالة بالإنسداد النفسي النومي الذي يحدث جراء انسداد المسالك الهوائية بسبب الأنسجة الضعيفة أو المرتخية.
في التفاصيل، يدخل الهواء عبر الأنف والقسم الخلفي منه في منطقة تسمى "شراع الحنك" ومن ثم إلى الحنجرة ومنها إلى القصبات والرئتين حيث يتم تبادل الأكسجين.
وأيّ عائق انسدادي في المسار السابق يؤدي إلى حالة توقف التنفس في أثناء النوم، مشيرًا إلى أن حدوث أيّ انقطاع للتنفس يؤدي إلى نقص الأكسجين في الجسم حيث يرسل الدماغ تنبيهات للإنسان للاستيقاظ والتنفس.
تسبب هذه العملية نوماً غير مريح ومتقطع ولا يدخل الإنسان في مرحلة النوم العميق، لذلك يظهر الشخص متعبًا ومرهقًا مع شعوره بالخمول والصداع خلال النهار، إضافة إلى تراجع الإنتاجية في العمل.
تجدر الإشارة إلى أنه على الشخص زيارة الطبيب الذي سيقوم بتوصيله إلى جهاز معين يقدر على دراسة المؤشرات في الدماغ ومتابعة عدد دقات القلب ومن ثم تشخيص الحالة ومعالجتها.
وتوقف التنفس هو أمر جدي لأنه سيؤدي إلى حالات أخطر على كافة أعضاء الجسم، إضافة إلى تعريض حياة الآخرين للخطر مثل حالة الإرهاق لدى السائقين وشعورهم بالنعاس أثناء القيادة.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=120509&text=short&lang=5