هرمون الحب علاج للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

9:09
06-07-2024
هرمون الحب علاج للسمنة واكتئاب ما بعد الولادة

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة "سيلCell" في تموز يوليو أن جيناً معيناً يُعرف باسم TRPC5 يمكن أن يكون العنصر الحاسم في تطور السمنة، والمشاكل السلوكية، واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات. الدراسة التي أجراها فريق دولي من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وكلية بايلور للطب في هيوستن، الولايات المتحدة، أشارت إلى أن فقدان أو خلل هذا الجين قد يسهم في ظهور هذه المشاكل الصحية الخطيرة.

 

الباحثون كشفوا أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة والقلق والتوحد ومشاكل سلوكية، يفتقدون الجين TRPC5 الذي يقع على الكروموسوم X، ورثوا هذا النقص عبر الوالدتين اللتين تعانيان من السمنة وأيضاً من اكتئاب ما بعد الولادة. هذا الاكتشاف يدل على دور الجين في تنظيم الشهية والاستجابات العاطفية والاجتماعية في المخ.

 

الأستاذ صدف فاروقي، من جامعة كامبريدج، أكد أن TRPC5 يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم السلوكيات الغريزية للإنسان، مثل البحث عن الطعام والتفاعل الاجتماعي ورعاية الأطفال. كما كشفت التحاليل الجينية على عينات من 500 ألف فرد في المملكة المتحدة أن هناك 369 شخصاً يحملون متغيرات في الجين، ويعانون من زيادة في كتلة الجسم.

 

والأهمّ أن الدراسة تشير إلى أن استعادة الأوكسيتوسين يمكن أن تخفف الأعراض المرتبطة بنقص الجين TRPC5 بما في ذلك اكتئاب ما بعد الولادة، ويدعم ذلك تجارب سابقة حول دور الأوكسيتوسين في الاكتئاب ورعاية الأمومة. كما تشير النتائج إلى أن الأوكسيتوسين يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة المرتبط بنقص الجين، ويسلط البحث أيضاً الضوء على الأساس البيولوجي لسلوكيات؛ مثل الأكل والقلق ورعاية الأمومة، مع تأكيد أهمية فهم التأثيرات الجينية على هذه الحالات.

 

باختصار، يُظهر البحث الجديد الذي أجراه فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج وكلية بايلور للطب أن الجين TRPC5 يلعب دوراً حاسماً في تطور السمنة، والمشاكل السلوكية، واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات. وتوصل العلماء إلى أن فقدان أو خلل هذا الجين قد يؤدي إلى هذه الظواهر، مما يشير إلى أن الفهم الأعمق لدور هذا الجين قد يساعد في تطوير علاجات جديدة لمثل هذه الحالات المعقدة.