وداعاً للكوليسترول وضغط الدم مع هذه الأطعمة

15:11
27-01-2024
وداعاً للكوليسترول وضغط الدم مع هذه الأطعمة

يعدّ ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية. ما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

ومعلوم ان ارتفاع مستويات الكوليسترول مرتبط بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يؤدّي ارتفاع مستوى الكوليسترول إلى ضيق الشرايين، ما يعيق تدفق الدم.

وفي هذه الحالة يصبح الدم غير قادر على الانسياب بشكل طبيعي في الشرايين، وبذلك تزيد خطورة حدوث سكتة دماغية ونوبة قلبية، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن النظام الصحّي له تأثيرات عدّة على هذه الأمراض الشائعة، فبعض الأطعمة بإمكانها المساهمة في معالجة الكوليسترول وضغط الدم.

لذلك نستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يمكن أن تساعد في ضبط نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وفقا لما نشره موقع "Very well health".

1- الشعير والحبوب الكاملة

يمكن للشعير والحبوب الكاملة مثل الشوفان ونخالة الشوفان المعروفة بغناها بالألياف القابلة للذوبان، أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فهذا النوع من الألياف أي الألياف القابلة للذوبان، يذوب في الماء ليكوّن مادة شبيهة بالهلام، وتوجد الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والبازلاء والفاصوليا والتفاح والفاكهة الحمضية والجزر والشعير ونبات السيلليوم.

2- الفاصولياء

وهي مصدر غذائي مهم للجسم، كما يمكن للفرد أن يتناولها كبديل مثالي عن اللحوم لأنها غنية بالبروتينات، والألياف القابلة للذوبان، التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يتمكن الجسم من هضمها، مما يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد تناول الوجبة، ويعد ذلك أحد الأسباب التي تجعل الفاصولياء طعامًا مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.

3- الباذنجان والبامية

هذه الأنواع من الخضروات منخفض السعرات الحرارية تعتبر مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان التي بدورها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

4- المكسرات

أظهر دراسات أجريت مؤخّراً أن تناول اللوز وعين الجمل والفول السوداني والمكسرات الأخرى مفيدة للقلب، فتناول المكسرات، يخفّض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

5- الزيوت النباتية

للزيوت أهميّة كبيرة في التأثير على ضغط الدم إذ أن استخدام الزيوت النباتية السائلة مثل الكانولا وعباد الشمس والعصفر وغيرها بدلاً من الزبدة أو السمن عند الطهي يساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL .

6- التفاح والعنب والفراولة والحمضيات

للفواكه دور أيضا في مواجهة الكوليستيرول وضغط الدم. فالتفاح والعنب والفراولة والحمضيات غنية بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تخفض LDL.

7- الأطعمة المدعمة بالستيرول والستانول

أولاً، الستيرول والستانول عبارة عن مواد كيميائية نباتية تمتصها الأمعاء في مجرى الدم وتمنع امتصاص بعض الكوليسترول.

ثانياً، يزيد الستيرول والستانول المستخرجان من النباتات من قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الطعام، وتجدر الإشارة إلى أن حصول على 2 جرام من ستيرول النبات أو الستانول يوميًا يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 10٪ تقريبًا. وتوجد الستيرول والستانول في ألواح السمن والجرانولا وعصير البرتقال والشوكولاتة.

8- الصويا

أظهرت التحليلات أن استهلاك 25 جراما من بروتين الصويا يوميا يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5٪ إلى 6٪، فتناول فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه، مثل حليب الصويا، يوصف بأنه وسيلة محبّزة لخفض نسبة الكوليسترول.

9- الأسماك الدهنية

تعد الاسماك الدهنية وهي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، من أفضل المصادر للحصول على الأوميجا 3، هذا بخلاف طعمها اللذيذ.

تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يخفض LDL بطريقتين، عن طريق استبدال اللحوم، التي تحتوي على دهون مشبعة تعزز LDL، وعن طريق توفير دهون أوميجا 3 التي تخفضLDL . فالأوميجا 3 تقلل الدهون الثلاثية في مجرى الدم وتحمي القلب.

ختاماً، هذه هي الأطعمة التي تساهم بخفض ضغط الدم والكوليستيرول، وبالتالي تعزز اتباع نمط غذائي صحّي يقي من شتّى الأمراض.