تياترو...سعيد عقل شاعر لبنان والعالم على قناة اليوم - أوربت

16:02
21-04-2022

عرضت محطة أوربت/اليوم، حلقة جديدة من برنامج "تياترو" على مسرح الحياة والذكريات، الذي يعدّه ويقدمه جمال فياض وحبيبة طراب.

 

تناول البرنامج في هذه الحلقة سيرة حياة الشاعر اللبناني سعيد عقل، الذي قضى أكثر من نصف قرن شاعراً وباحثًا،  وأحد فلاسفة التاريخ الحديث.

أسئلة كثيرة طرحت في الحلقة، وفتحت مزيدا من النقاشات بين المقدمين والاستاذ رفيق روحانا وسهيل مطر، ومن الأسئلة، لماذا لم ينصب أو يلقب سعيد عقل بأمير الشعراء؟ إلى أنواع الشعر التي تحولت إلى قصائد خالدة  ومنها ما غنته السيدة فيروز والسيدة ماجدة الرومي، خصوصا القصائد الوطنية منها والتي تحولت مع الوقت إلى أناشيد يومية في فترة الحرب اللبنانية، وحتى اليوم.

كذلك ارتباط عقل بالمسرح الرحباني أو التعاون في الشعر مع "الاخوين رحباني" والقدرة على انتاج أجمل قصائد وغنائه.

عرف سعيد عقل بعروبيته في الشعر، وتفوق في مجموعة من القصائد، ولم يهمل الغزل، فكتب مئات الأبيات التي تحولت مع الوقت إلى مرجعية أدبية وشعرية رائعة.

الاستاذ رفيق روحانا الذي عاصر سعيد عقل تحدث عن فكر سعيد عقل وتناول جزءًا من مسيرة الشاعر الطويلة، فضلا عن فقرة خاصة بزيارات ودعوات عقل إلى الخارج، وحمله هموم الشعر والفن إلى العالم 

 

تياترو" من إعداد وتقديم جمال فياض، وحبيبة طرّابش. شارك في الإعداد هدى قزي، وعبد الرحمن الجاسم، إخراج جورج حداد، إشراف عام نيكولا صبّاغة. يعرض يومياً خلال شهر رمضان، على قناة "اليوم" من باقة "ألفا" من مجموعة

‏OSN.