إكتشاف مسكوكات ذهبية رومانية في "أم القيوين" بالإمارات

14:25
13-03-2024
إكتشاف مسكوكات ذهبية رومانية في "أم القيوين" بالإمارات

كشفت دائرة السياحة والآثار بإمارة "أم القيوين" في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع البعثة الإيطالية، خلال أعمال التنقيب النظامية في موقع "تل أبرق" الأثري، عن مجموعة من الآثار لمسكوكات ذهبية رومانية وقطع أثرية يقدر عمرها بألفي عام.

وفي التفاصيل، عثر خبراء في الموقع الأثري على ما يعتقدون أنه تقليد لعملات ذهبية رومانية يعود تاريخها إلى القرن الأول الميلادي، إضافة إلى تمثالين حجريين ونقش باللغة الآرامية، وتشير الدلائل التاريخية الأثرية، بأن سك العملات الأصلية كانت تمم في مدينة"لوجد ونوم" بفرنسا وإنتشرت لفترة طويلة في عدة مدن ودول مثل الهند والتي كانت من ضمن الشيكة التجارية الرومانية الواسعة.

من جهته، وصف مدير البعثة الأثرية الإيطالية في "أم القيوين"، ميكيلي ديلي إسبوستي، الإكتشافات بأنها مذهلة قائلاً "توصلنا مؤخرا إلى هذا الإكتشاف المذهل لبعض العملات الذهبية، وهو أيضاً اكتشاف فريد في المنطقة، لم يتم العثور على عملات ذهبية أخرى في حفريات خاضعة لرقابة. وهذه مهمة جداً أيضاً لأنها تخبرنا عن سياق الموقع مع العالم المحيط. كما تعلمون، كانت هذه العملات متداولة في القرن الأول الميلادي، حيث إنها تقليد للعملات المعدنية التي تم سكها في الإمبراطورية الرومانية في فرنسا، في ليون على وجه التحديد...".

وصرحت قالت رانيا حسين رئيسة قسم الآثار بدائرة السياحة والآثار بأم القيوين، التي تعاونت مع البعثة الإيطالية، بأن الموقع الذي تم فيه العثور على أحدث إكتشافات، "متواجدين في موقع تل أبرق، موقع تل أبرق الجزء التابع لإمارة أم القيوين، وموقع تل أبرق ع الحدود بين إمارة أم القيوين وإمارة الشارقة، حيث  يرجع تاريخ الموقع إلى 2500 قبل الميلاد حتى 300 ميلادي، ويظهر ذلك بوضوح في الطبقات الأثرية للموقع".

أضافت رانيا حسين لتلفزيون رويترز أنه سيتم عرض المكتشفات الجديدة وقطع أثرية أخرى بأم القيوين في متحف آثار جديد سيُفتتح قريباً، قائلة "تعمل الدائرة حالياً على تجهيز مجموعة فريدة ومميزة من القطع الأثرية التابعة لجميع مواقع إمارة أم القيوين لجميع الحقب التاريخية من العصر الحجري الحديث مروراً بجميع الحقب التاريخية حتى فترة ما قبل الإسلام، حيث سيتم عرضها في المتحف الجديد، متحف الآثار الجديد الذي سيفتتح قريبا إن شاء الله".

المصدر: info3

https://info3.com/archeology/160982/text/highlight/إكتشاف-مسكوكات-ذهبية-عمرها-ألفي-عام-في-الإمارات