حرب Google ضد أدوات منع الإعلانات... هل ستؤثر على فيديوهات YouTube?

10:43
18-01-2024
حرب Google ضد أدوات منع الإعلانات... هل ستؤثر على فيديوهات YouTube?

يوتيوب هو موقع ومنصة لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت. تأسس يوتيوب في فبراير\ شباط عام 2005، وأصبح من أشهر وأكبر منصات مشاركة الفيديو على الإنترنت في العالم. ويتيح تتيح هذهالمنصة للمستخدمين رفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم ومشاركتها مع العالم. يعتبر يوتيوب مصدرًا هامًا للترفيه والمعلومات، حيث يمكن العثور على محتوى متنوع يشمل الأفلام القصيرة، والمقاطع الكوميدية، والمحتوى التعليمي، ومقاطع الألعاب، والموسيقى، والأخبار، والمزيد. بالإضافة إلى ذلك يعتمد نجاح مقاطع الفيديو على عدد المشاهدات والتفاعل من قبل المستخدمين، ويمكن للمستخدمين أيضًا الاشتراك في قنوات يوتيوب المفضلة لديهم لمتابعة محتواها بانتظام. وتتيح المنصة أيضًا للمعلنين إمكانية نشر إعلاناتهم، مما يساعد في تحقيق الإيرادات وتمويل المحتوى.

ولكن في الفترة الأخيرة عانى بعض الأشخاص من ضمنهم المشتركين في خاصيّة يوتيوب بريميوم من تباطؤ لأنهم يستخدمون أدوات منع الإعلانات.

في حين أكدت غوغل أن حالات التباطؤ الأخيرة التي يواجهها الأشخاص عبر يوتيوب ليست مرتبطة بحربها ضد أدوات منع الإعلانات.

وقد واجه المستخدمون موجة جديدة من التباطؤ في الأسبوع المنصرم، ولجأ الكثيرون إلى منصة Reddit للشكوى من المشكلة.

في هذا السياق أبلغ مستخدمو يوتيوب أنهم يواجهون تأخيرات كبيرة في الموقع عند تمكين أدوات منع الإعلانات.

ويعاني بعض الأشخاص الذين لديهم اشتراك يوتيوب بريميوم أيضًا من تباطؤ لأنهم يستخدمون أدوات منع الإعلانات لأغراض أخرى.

ولكن غوغل أكّدت أن أدوات منع الإعلانات ليس لها أي علاقة بالمشكلة المستمرة دون تقديم أي أسباب حقيقية لتباطؤ الفيديو.

ونفت عملاقة البحث أي التقارير التي افترضت أنها كثفت جهودها لمنع مستخدمي يوتيوب من استخدام أدوات منع الإعلانات، التي تؤثر بشكل كبير في نموذج الموقع لتحقيق الأرباح.

في التفاصيل، قالت الشركة في بيان: "لا علاقة لجهودنا في الكشف عن أداة منع الإعلانات بالتقارير الأخيرة عن المستخدمين الذين يعانون من تأخيرات في التحميل عبر يوتيوب". مضيفةً "يقدم مركز المساعدة لدينا نصائح بخصوص اكتشاف الأخطاء وإصلاحها للمستخدمين الذين يواجهون مشكلات".

ومن الجدير اتباع خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها التي اقترحتها غوغل، مع أنه من المهم أيضًا ملاحظة أن أداء يوتيوب يتأثر بلا شك إذا كنت تستخدم أدوات منع الإعلانات.

في هذا الإطار، يبدو أن المشكلات مرتبطة أيضًا باستخدام الإصدارات الحديثة من AdBlock وAdBlock Plus.

ووفقًا لمطور uBlock Origin، رايموند هيل، فإن حالات التباطؤ عند تشغيل فيديو على منصة يوتيوب تكون كبيرة جدًا لأولئك الذين يستخدمون كلا من AdBlock و AdBlock Plus في وقت واحد. فالتحديثات الأخيرة ذات رقم الإصدار 5.17 لإضافة Adblock وبرقم الإصدار 3.22 لإضافة Adblock Plus تسبب بعض المشكلات في الأداء.

ويوضح هيل أن المشكلة تكمن في أدوات منع الإعلانات، وليس في غوغل التي أدخلت تعليمات برمجية جديدة لإبطاء يوتيوب.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع يوتيوب أكّد مرّات عديدة في الماضي أن أدوات منع الإعلانات تتعارض مع شروطه للخدمة وتؤثر أيضًا على أرباح منشئي المحتوى.

ونظرًا إلى موقف يوتيوب بخصوص هذه المسألة، فقد افترض الكثيرون أن حالات تباطؤ الفيديو مؤخراً كانت مرتبطة باستخدام أدوات منع الإعلانات.