حوّل هاتفك الذكي إلى مقياس لجودة الهواء بفضل هذه التقنية

8:55
25-01-2024
حوّل هاتفك الذكي إلى مقياس لجودة الهواء بفضل هذه التقنية

أصبح تلوث الهواء قضية صحية ذات أهمية كبيرة للكثيرين في ظل تغير المناخ الذي يشهده كوكب الأرض. تقدر منظمة الصحة العالمية أن تلوث الهواء يتسبب في حوالى 7 ملايين حالة وفاة سنويًا، وتشير تقديرات البنك الدولي إلى أن تكلفة الأضرار الصحية الناجمة عنه تصل إلى 8.1 تريليون دولار سنويًا.

لمواجهة هذه المشكلة، قامت شركة ناشئة تسمى "Mobile Physics" بتطوير تقنية جديدة تُدعى "note the space" تعتمد على الذكاء الاصطناعي AI. تمكن هذا الابتكار من تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز لقياس جودة الهواء لحظياً أي في الوقت الفعلي. وقد تعاونت الشركة مع شركتي "STMicroelectronics" و"Qualcomm" لدمج هذه التقنية في معالج "Snapdragon 8 Gen 3" الجديد، مما يجعل خاصية قياس جودة الهواء جزءاً من الهاتف الذكي للمرة الأولى.

وأكدت "Qualcomm" أن هذا الحل يعتبر أصغر بمقدار 600 مرة من أجهزة مراقبة جودة الهواء التقليدية وطبعاً دون التأثير على الدقة. يعمل المعالج المدمج على مدار الساعة، مما يوفر معلومات فورية حول جودة الهواء المحيطة.

تعتمد التقنية الجديدة على استخدام المستشعرات والكاميرات في الهواتف الذكية لاكتشاف جودة الهواء ومستويات الدخان والتعرض للأشعة فوق البنفسجية ودرجات الحرارة وشدة الرياح وغيرها من العوامل البيئية. وعند اكتشاف أي مستوى خطير من التلوّث في الهواء، يقوم التطبيق بتنبيه المستخدم وتقديم توصيات للتصرف، مثل فتح أو إغلاق النوافذ أو تشغيل جهاز تنقية الهواء.

وتم دمج هذه التقنية في معالج "Snapdragon 8 Gen 3" لمعالجة البيانات من مستشعرات "dToF" التي تقوم بتحسين مزايا الكاميرا وتستخدم لتحسين وضع التركيز التلقائي وتطبيقات الواقع المعزز.

وقال روجر كورنبرج؛ الأستاذ في جامعة ستانفورد، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 2006 ورئيس شركة (Mobile Physics): “يمكن للهواتف اليوم عرض بيانات جودة الهواء من محطات الأرصاد الجوية القريبة، ولكن أكثر مصادر التلوث خطورة الآن موجودة داخل منازلنا، حيث تأتي من مصادر مثل: الطبخ، والمكنسة الكهربائية، ومجفف الشعر، وهذا ما تساعد فيه التقنية الجديدة، إذ توفر لنا فهمًا أفضل لمخاطر جودة الهواء حولنا، وتساعدنا في الحفاظ على صحتنا ورفاهيتنا”.

وعلى الرغم من المزايا، يثير هذا الابتكار مخاوف بشأن الخصوصية، حيث ستجمع كميات هائلة من البيانات قد تُباع لجهات خارجية. ولحل هذه المشكلة، يعتزم المستخدمون شراء هواتف بها الخاصية القابلة للإلغاء، كما تخطط الشركة لتقديم خطة مدفوعة تحتوي على مستويات إضافية من المعلومات في التطبيق.