موسم عيد الأضحى "عقيم" بين الحفلات الخجولة والعروض السينمائية المحدودة!

8:00
31-07-2020
أميرة عباس
موسم عيد الأضحى "عقيم" بين الحفلات الخجولة والعروض السينمائية المحدودة!

لا شكّ في أنّ موسم عيد الأضحى المبارك يُعَد من أهم المواسم التي يضع عليها "صنّاع الفن والترفيه" آمالهم لطرح أعمالهم أو إحياء الحفلات والمهرجانات... إلّا أنّ هذا الموسم خلال عام 2020 عقيماً إلى حدٍّ كبير في هذا الإطار حيث يشهد على حفلات خجولة وعروض سينمائية محدودة.

بالطبع يعود ذلك لسبب جائحة كورونا من جهة، والأزمة الاقتصادية وبالتالي الضائقة المالية من جهة أخرى حيث لا تُقام حفلات لنجوم الغناء داخل العالم العربي في هذا الموسم -كذلك الأمر بالنسبة لمواسم أخرى خلال العام الجاري – فتغيب المهرجانات الضخمة والحفلات الجماهيرية عن جدول رزنامة 2020 على عكس كل السنوات المنصرمة، وذلك بإستثناء الحفل الذي سيُحييه كل من الفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنانة اللبنانية يارا مع نجوم موسم هذا العام من برنامج الهواة The Voice Kids، وذلك ضمن بادرة تجمع الترفيه والدعم الخيري تحت عنوان "حفل العيد والعطاء" حيث تقدّمه كل من MBC و"عيد الأضحى في دبي" ضمن مفاجآت صيف دبي، وذلك في دبي أوبرا يوم الأول من شهر آب/ أغسطس، حيث سيذهب ريعه لحملة "يونيسف – UNICEF رؤية جديدة" لدعم الأطفال في ظل جائحة كورونا، كما يحرص منظّمي الحفل على كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من وباء كورونا بين الحضور.

لكن يأتي البديل عن الحفلات التقليدية من خلال سهرات "أونلاين" والتي كانت قد بدأت خلال الشهور المنصرمة للترفيه عن الجماهير أثناء فترة الحجر المنزلي، أما في موسم عيد الأضحى الراهن، يستعد كل من الفنان القدير أحمد عدوية ونجله الفنان محمد عدوية لإحياء حفل غنائي "أونلاين" غداً أي ثاني أيام العيد في قصر عابدين تحت عنوان "ليالي القصر".

فيما خصّ الأعمال السينمائية خلال هذا الموسم، لقد كان من المنتظر عرض عدداً من الأفلام المصرية عبر الشاشة الذهبية لأهم النجوم منهم: أحمد السقا، أحمد عز وتامر حسني إلا أنّ الظروف الراهنة أرجأت عرض هذه الأفلام ما جعل القيّمين على الدور السينمائية إعادة عرض بعض الأفلام الأخرى في صالاتها مع عدد محدود من الحضور لا يتخطّى نسبة الخمسة وعشرين في المئة، وهذا ما إستتبعه دخول إيرادات توصف بعبارة "الكارثيّة" مقارنةً بالمواسم المُعتادة حيث يقلق معظم الناس من دخول الأماكن المغلقة مثل السينماهات في ظل جائحة كورونا. ضمن هذا الإطار، لقد وجد صنّاع فيلم "صاحب المقام" مخرجاً من هذه الأزمة حيث يُعرض الفيلم المذكور عبر منصّة شاهِد الإلكترونية عوضاً عن الشاشة السينمائية، وهو من بطولة يسرا وآسر ياسين، تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل.

هنا نُعقّب بأنّ المسرح المصري يشهد في هذا الموسم على عروض مسرحية تحت عنوان Cairo Show لمسرحية "علاء الدين" بطولة عز وإخراج مجدي الهواري، وذلك وسط إجراءات وقائية مُشدّدة، وتشهد على نسبة حضور كبيرة رغم الظروف الراهنة.

في مقابل ذلك، تشهد الساحة الغنائية خلال هذا الموسم على بعض الإصدارات الجديدة لناحية الأغنيات والكليبات حيث سنتوقّف عند تفاصيلها في مقالٍ آخر.