جائزة "الإنجاز الإبداعي" لمحمود حميدة في مهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة

جائزة "الإنجاز الإبداعي" لمحمود حميدة في مهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة

كشفت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عن منحها جائزة "الإنجاز الإبداعي"، للممثل المصري القدير محمود حميدة، وذلك ضمن النسخة السابعة من المهرجان التي تنطلق يوم الرّابع والعشرين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وتستمّر لغاية الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

في هذا الإطار، أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، عبر بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على فيسبوك ، أنّها ستكرّم محمود حميدة خلال الدورة السابعة من المهرجان، بمنحه جائزة " الإنجاز الإبداعي"، وذلك تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة والمثمرة، فضلاً عن البصمة العميقة التي تركها حميدة في مجال التمثيل خاصّة، والفنّ عامّة.

الجدير ذكره أنّ محمود حميدة قدّم خلال مسيرته أكثر من 60 عملاً على الشاشة الكبيرة، أبرزها: " الإمبراطور"، " قليل من الحب كثير من العنف"، " إنذار بالطاعة"، " المصير"، وغيرها من الأفلام التي جعلت منه نجماً لا يتكرر في السينما المصرية،هذا بالإضافة الى تقديمه عدداً من المسلسلات والمسرحيات.

كذلك، أنشأ حميدة شركته الخاصة للإنتاج السينمائي، حيث أنتج العديد من الأفلام الناجحة، نذكر منها: " جلد حي"، " ملك وكتابة"، " جمال عبد الناصر"، وغيرها.

ولعلّ أبرز أعمال محمود حميدة على الشاشة الذهبية، هو فيلم " جنّة الشياطين"، الذي أدّى فيه شخصية " طبل"، وحصد الفيلم نجاحاً باهراً في ذلك الوقت، إذ فاز بجوائز عدّة محليّة وإقليميّة أهمّها: الجائزة الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة الإنتاج في مهرجان القاهرة السينمائي في عام 1999، والجائزة الكبرى في مهرجان الإسكندريّة.

وعلى صعيد شخصي، حصل محمود حميدة على جوائز عدّة خلال مسيرته الفنية، كما كرّم في العديد من المهرجانات، والجمعيات، أهمها: جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الرجل الثالث"، من الجمعية المصرية لفن السينما، وحصد أيضاً جائزة أفضل ممثل عن دوره في "عفاريت الأسلفت"، بالإضافة الى عدد كبير من الجوائز والتكريمات الأخرى.

بالعودة الى مهرجان الجونة السينمائي، فقد خصص المهرجان، جائزة "الإنجاز الإبداعي" لتكريم كبار الأسماء في السينما، وكان قد حصل على هذه الجائرة خلال النسخات الماضية، كلّ من الزعيم عادل إمام، المخرج داوود عبد السيد، المخرج مروان حامد، الممثل محمّد هنيدي، وغيرهم.  

The 7th El Gouna Film Festival is witnessing a heartfelt tribute to Mahmoud Hemida, who will receive the prestigious...

Posted by El Gouna Film Festival on Wednesday, September 25, 2024