أحمد السقا وقصي خولي يكشفان تأثير السينما في الحياة ضمن ختام فعاليات المجلس الرمضاني الـ 13

أحمد السقا وقصي خولي يكشفان تأثير السينما في الحياة ضمن ختام فعاليات المجلس الرمضاني الـ 13

شارك الممثل المصري أحمد السقا وزميله الممثل السوري قصي خولي في جلسة حوارية تحمل عنوان "الفن والحياة.. كيف تؤثر السينما في حياة الناس؟"، ضمن ختام فعاليات المجلس الرمضاني الـ 13، المنعقد بمسرح المجاز في الشارقة وينظمه نادي الشارقة للصحافة، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

 

وخلال الجلسة الحوارية تحدث أحمد السقا عن الفرق بين الدراما التلفزيونية والسينما قائلًا بأن في فترة من الفترات كان هناك البعض من الجمهور يٌهاجم أفلام الفنان محمد سعد إلا أنه كان يرى بأن افلام مثل "اللمبي، اللي بالي بالك" صنعت قيمة وهي مطلوبة في السينما مثل أفلام من نوع "عمارة يعقوبيان" فالسينما هي متعة وترفيه.
وعن الدراما التلفزيونية أوضح أحمد السقا بأن المسلسلات تختلف بأن الفنان يصل إلى منزل الجمهور وحينها يعتمد الفنان ان يكون ضيفًا خفيفًا ومشوقًا ولابد عند إنتهاء حلقة من مسلسل ما أن يشوق الجمهور للحلقات الآتية. وهنا تكمن صعوبة الدراما التلفزيونية فلابد أن يكون الفنان على قدر المسؤولية للحفاظ على إنتباه الجمهور.

كما تحدث قصي خولي عن تأثير السينما على وعي الجمهور قائلًا بأن السينما هي من أهم الصناعات التي تعتمد عليها الدول لتصدير الثقافة والفكر والعلم لكل دولة ويأتي ذلك من خلال السينما، وأضاف قصي خولي بأنهم في الغرب يستخدمون السينما والتلفزيون بشكل أكثر وأذكى منا فاذا كان لديهم أمر ما له علاقة بالعلم أو الطب يستطيعون الترويج له من خلال مسلسلاتهم ومن خلال أفلامهم ومنها يأخذون رد الفعل من الجمهور وبعد فترة يعلنون عما يرغبون لذلك الفن من أهم الصناعات.
كما تحدث كل من أحمد السقا وقصي خولي عن دور الفن في تسليط الضوء على القضايا المختلفة، حيث قال الفنان أحمد السقا بأن مهنتنا تعتمد على عامل النقل مستشهدًا بفيلم "إبراهيم الأبيض" فعلي الرغم من نجاحه إلا أنه عرضه لهجوم كثير.
وأوضح الفنان أحمد السقا بأن الفيلم تدور أحداثه في عالم موازي موجود بمصر لا يعلم عنه أحد شيئًا وكان هدف الفيلم إلقاء الضوء على هذا العالم وعلى من يعيشون بهذا العالم وعقب مرور العديد من الأحداث ظهرت تلك الطائفة على السطح وأعتقد بأنها موجودة في سوريا، ليؤكد ذلك الفنان قصي خولي قائلًا بأن ذلك موجود بأماكن في الوطن العربي وفي العالم مؤكدًا بأن دور الفن هو نقل الواقع وبأن هناك أشخاصاً قادرون على نقله بشكل حرفي ويرى ذلك خطأ وبأن دور الفن هو عرض المشكلة وليس عرض الحلول ونسلط الضوء على مشاكل المجتمع ويتم ذلك من خلال السينما والتلفزيون.

كما شهدت الجلسة حديث قصي الخولي عن تأثير مواقع التواصل الإجتماعي على الفنان، حيث قال بأن أزمة مواقع التواصل الإجتماعي أنك من الوارد ان تتحدث مع فتاة ويكون شاباً ومن دولة ويكون من دولة أخرى فأنت تتعامل مع لا أحد. وعلى الرغم من ذلك لدى السقا رؤية ورأي، وهو يرى دومًا الجانب الإيجابي لمواقع التواصل الإجتماعي وليس الجانب السلبي.
وأعطى مثالاً بأنه حينما يضرب أحمد السقا على قدمه، فإن عدسات الكاميرا تنقل ما حدث بأن قصي خولي سلم على أحمد السقا وهو لم يرد السلام على الرغم أن ذلك لم يحدث وتلك هي أزمة مواقع التواصل الإجتماعي.
كما سرد قصي خولي موقفاً نادراً جمعه بأحمد السقا قائلًا حينما كان يُشارك بمسلسل "سرايا عابدين" وأحمد السقا صديق عزيز له وللمخرج عمرو عرفة، وكان هناك مشهد لقفز فارس من فوق القلعة وهو مشهد صعب تنفيذه، وروى المخرج عمرو عرفة المشهد لأحمد السقا ليؤكد الفنان قصي خولي بأن أحمد السقا فارس حقيقي وساعد في تنفيذ المشهد بوضع خاص للكاميرات تجعل المشهد حقيقياً ونفذ المشهد بنفسه.