الأفلام العربية تلمع في مهرجان فينيسيا السينمائي بدعم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

الأفلام العربية تلمع في مهرجان فينيسيا السينمائي بدعم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

في خطوة تؤكد على الدور الريادي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي في دعم الإبداع والتنوع، يشارك ستة أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر في مهرجان فينيسيا السينمائي Venice Film Festival بدورته الواحدة والثمانين الذي سيعقد من 28 أغسطس/ آب إلى 7 ايلول/سبتمبر .

ومن بين الأفلام المشاركة، يبرز فيلم "عائشة" للمخرج التونسي مهدي البرصاوي الذي سيُعرض ضمن قسم "أوريزّونتي"، حيث سبق أن فاز بجائزة سوق البحر الأحمر في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

في المقابل، يشهد قسم "أوريزّونتي إكسترا" عرض فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" للمخرج المصري خالد منصور، الذي يمثل عودة قوية للسينما المصرية إلى مهرجان فينيسيا بعد انقطاع دام عقداً من الزمن.

وفي إطار دعم المؤسسة لمبادرة "فاينل كت" للعام الثالث على التوالي، يتم عرض فيلمي "عائشة لا تستطيع الطيران" للمخرج المصري مراد مصطفى و"حتى بالعتمة بشوفك" للمخرج اللبناني نديم تابت، حيث تمنح المؤسسة جائزة مالية قدرها 5000 يورو لدعم الفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج.

كما يُعرض فيلم "قتل حصان منغولي" للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ ضمن قسم "جورنات دجلي أوتوري".

وبالتزامن مع هذه المشاركة، تواصل مؤسسة البحر الأحمر دعمها لحفل "أمفار" الخيري للعام الرابع على التوالي، بقيادة الأستاذة جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وبحضور شخصيات بارزة في عالم السينما.

وأكدت جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام ورئيس مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي، على أهمية المشاركة في مهرجان فينيسيا، مشيرةً إلى أن دعم الأفلام العربية والآسيوية يعكس التزام المؤسسة بتعزيز التنوع الثقافي والإبداعي على مستوى عالمية قائلة:"إن المؤسسة فخورة بدعمها ستة أفلام استطاعت الوصول إلى مهرجان دولي عريق مثل مهرجان البندقية السينمائي، ما يجسّد قوة وأهمية السينما التي تنتجها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا"، مشيرة إلى حرص المؤسسة على الاستمرار في دورها الداعم للإبداع والتنوّع الفكري والثقافي، لا سيما وأنها توسّعت هذا العام نحو آسيا عبر الدعم الذي قدمته للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ".

تجدر الإشارة إلى أن صندوق البحر الأحمر السينمائي دعم منذ تأسيسه عام 2021 أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من العالم العربي وأفريقيا وآسيا، إضافة إلى إطلاقه العديد من المبادرات لدعم رواية القصص وصناعة السينما في المنطقة.

ويُذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستنطلق في جدة بين 5 و14 ديسمبر/كانون الأول 2024.