الكويت توقف عرض مسرحية "في زين الزمان" وما علاقة "زوجة واحدة لا تكفي"؟

الكويت توقف عرض مسرحية "في زين الزمان" وما علاقة "زوجة واحدة لا تكفي"؟

حالة من الجدل تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرار وزارة الإعلام الكويتية بإلغاء عرض مسرحية "في زين الزمان" والتي كان من المقرر عرضها في أيام عيد الفطر.

في التفاصيل، أعلن مسؤول في وزارة الإعلام الكويتية، أن وزارة الإعلام قررت إيقاف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية أو مسرحية يتم تصويرها أو عرضها داخل الكويت.

وكانت وزارة الإعلام قد ذكرت في 16 أذار/مارس الماضي أنها باشرت اتخاذ إجراءات، لم تفصح عنها، تجاه ما أسمته "المسلسل الرمضاني المسيء للمجتمع الكويتي"، مؤكدة رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة لدولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي وذلك بعد حملة انتقادات لمسلسل زوجة واحدة لا تكفي.

وقال الوكيل المساعد للصحافة والنشر و المطبوعات بالتكليف بوزارة الإعلام لافي السيبعي إنه تم وقف كل من شارك في أي عمل فني يسيء للمجتمع الكويتي عن المشاركة في أي أعمال فنية يتم تصويرها داخل الكويت أو أعمال مسرحية تعرض في الكويت.

وشدد السبيعي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، على حرص وزارة الإعلام على تطبيق القوانين والنظم واللوائح بمسطرة واحدة على الجميع دون تمييز ، لافتاً إلى أن دور الوزارة هو الحفاظ على قيم وتقاليد المجتمع الكويتي وإبراز صورته الحقيقية وتمسكه بالقيم والأخلاق التي جُبل عليها أهل الكويت منذ القِدم كما تعمل وزارة الإعلام بكل احترافية وجهد للحفاظ والارتقاء بالذائقة العامة، حيث قال السبيعي: "لن نسمح ممن يشارك في أعمال فنية خارج دولة الكويت فيها إساءة للمجتمع الكويتي أن يقوم بتقديم أعمال فنية داخل الكويت".

وأهاب السبيعي بصناع الأعمال الفنية سواء داخل أو خارج الكويت الحرص في أعمالهم على عدم المساس بقيم وثوابت المجتمع الكويتي وألا تتضمن أعمالهم أي شكل من أشكال الإساءة للكويت وأهلها وأن يتمتعوا بالحس الوطني الذي يدفعهم لتقديم رسالة راقية تحمل قيمة فنية وترتقي بالقيم الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية.

وعلى اثر ذلك قامت الشركة المنتجة بنشر بيان اعتذار عن عرض مسرحية في زين الزمان قالت فيه: "بالإشارة إلى الكتاب الصادر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوم الأحد الموافق 7 أبريل 2024 والموجه إلى شركة Joy للإنتاج المسرحي بصفتها الشركة المنتجة للعمل المسرحي " في زين الزمان" بشأن عدم موافقة اللجنة المختصة على إجازة المسرحية وعرضها للجمهور وذلك بسبب إحالة الكاتبة وبعض الممثلين إلى النيابة العامة من قبل وزارة الإعلام على خلفية مسلسل تلفزيوني تضمن إساءة إلى قيم وأخلاق المجتمع الكويتي".

وتابع البيان: "إذ تؤكد شركة الاتصالات المتنقلة - زين تمسكها بالقيم والأخلاق التي جُبل عليها الشعب الكويتي، ودعمها الكامل للقيادة السياسية في التصدي لكل ما من شأنه الإساءة إلى دولة الكويت، فإننا نتقدّم إلى جمهورنا العزيز بشديد الأسف والإعتذار عن إلغاء العرض المسرحي " في زين الزمان" التزاماً واحتراماً منا بتعليمات الجهات المختصة".

يذكر أن مسرحية زين الزمان من تأليف الكاتبة هبة مشاري حمادة ، و بطولة هدى حسين ، فاطمة الصفي ، ليلى عبدالله ، حمد أشكناني وهم أبطال مسلسل زوجة واحدة لا تكفي.

وانقسمت الأراء بين رواد الانترنت بين مؤيد ومعارض للقرار، أما عن ردود فعل نجوم المسرحية، فعلقت فاطمة الصفي وهي إحدى نجمات مسلسل زوجة واحدة لا تكفي بفيديو شاركته عبر انستغرام: "لا تبالي لا تبالي قل أنا عندالله غالي". هبة مشاري حمادة وبالتزامن مع القرار شاركت رسالة جاء فيها "لا ترخص قلبك أبداً.. لا يبيعه بإسمك أحدا " والتي لاقت تفاعلاً من عدد من النجوم ومنهم حلا الترك وطلال سام.