الموت يغيّب المخرج أسامة فريد

غيّب الموت، فجر اليوم، الجمعة، المخرج المصري أسامة فريد عن عمر يناهز السبعين عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن نجل أسامة فريد،  محمود فريد، عن خبر الوفاة، عبر منشور شاركه على صفحته الرسمية على فيسبوك، جاء فيه: " إنّا لله وإنا إليه راجعون... توفي الى رحمة الله والدي أسامة فريد، نسألكم الدعاء".

وعن موعد ومكان جنازة فريد، كتب محمود: " بعد صلاة الجمعة في مسجد الصديق في شيراتون".

وكانت قد انطلقت مسيرة المخرج الرّاحل أسامة فريد الفنية، في منتصف سبعينيات القرن الماضي، ككاتب سيناريوهات. إذ كانت البداية مع فيلم " البحث عن متاعب" في العام 1975 الذي كان من بطولة كل من عادل امام ، ناهد شريف ، صفاء أبو السعود ، محمود المليجي ، توفيق الدقن ، زوزو شكيب، صلاح نظمي ، مظهر أبو النجا ، بالإضافة الى شفيق جلال، حمدي يوسف، زكريا موافي، محمود شكوكو وآخرين . وهو من تأليف بهجت قمر.

وتدور أحداث الفيلم حول شعبان (عادل إمام) الذي يعمل كمصور في إحدى المجلات، يتفق معه المجرم الخطير نابليون (محمود المليجي) على التقاط عدد من الصور لمنافسه إبراهيم وعصابته وهم يسرقون خزانة إحدى الشركات مقابل مبلغ من المال، ينجح في مهمته. يساوم إبراهيم على الحصول على نصف المبلغ فيوافق، ينجح نابليون في الإيقاع به ويعذبه لاستعادة النقود ، وتبلّغ خطيبته رجال الشرطة ويقبضون على العصابتين. ويسلم شعبان نصيبه من النقود المسروقة للشرطة.

 وبعد 7 سنوات على أولى أعماله، وتحديداً في العام 1982، خاض أسامة فريد ثاني تجاربه كمساعد مخرج في   فيلم " أشياء ضد القانون"،

كما عمل أسامة فريد كمساعد مخرج في أفلام عدّة منها: " شهد الملكة"، " عفواً أيها القانون"، "إمرأة واحدة لا تكفي"، "الضائعة"، " يا تحب يا تقب"... الى جانب عمله كمخرج منفّذ في  أعمال سينمائييّة  مثل: "كتكوت"، و" ليلة البيبي دول".

ليس فقط على الشاشة الذهبية، فأسامة فريد نفّذ إخراج مسلسلات عدّة نذكر منها: "يوميات ونيس الجزء الثالث"، "أحلامنا الحلوة"، و"الجماعة".