انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي وإليكم التفاصيل

انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي وإليكم التفاصيل

انطلقت فعاليات "المهرجان السينمائي الخليجي" بنسخته الرابعة برعاية وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان في العاصمة السعودية الرياض، وسط حضور بارز لعدد من رواد المجال، الذي تنظمه "هيئة الأفلام السعودية" بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، في الفترة الممتدة من 14 لغاية 18 نيسان/أبريل.

وتُعرض عبر أيام المهرجان الخمسة 29 فيلماً مختلفاً لمنتجين خليجيين بارزين، عبر فئات عدة منها الأفلام الروائية الطويلة والروائية القصيرة والأفلام الوثائقية. كما يقدّم عدد من خبراء السينما الخليجيين لمحات من خبراتهم عبر عدد من الورش التدريبية التخصصية لزوار المهرجان، بما في ذلك ورشة "كيف تصنع فيلماً وثائقياً مؤثراً؟" من تقديم عبدالرحمن صندقجي وورشة "علاقة المؤلف الموسيقي بالمخرج السينمائي" من تقديم محمد حداد وورشة "فن وكتابة وتطوير السيناريو" التي يقدّمها محمد حسن أحمد.

وتتناول الندوات الحوارية 6 مواضيع مختلفة منها "تحدّيات إنتاج الأفلام المقتبسة" و "مهرجانات الأفلام في دول الخليج" و "صناديق الدعم والتمويل المشترك" و"الأفلام المستقلة والميزانيات الصغيرة" و"تجربة منصّات العرض في الشرق الأوسط".

وفي جانب محتوى المهرجان المتنوع، يتنافس عدد من صنّاع الأفلام الخليجيين على جوائز المهرجان التسع، التي تغطي الفئات التي تعكس جوانب متنوعة من عالم صناعة الأفلام، مثل التجربة الكاملة والإخراج، والتصوير والموسيقى والتمثيل، في إطار السعي المتواصل لتحفيز التطور والنمو في مجال السينما إقليمياً، حيث يكرّم المهرجان 5 شخصيات سينمائية خليجية بارزة، كان من شأنها تقديم أعمال نوعية صعدت بالثقافة الخليجية للمشهد الثقافي العالمي.
ويعد المهرجان السينمائي الخليجي جزءاً من جهود هيئة الأفلام السعودية، لإثراء مجال السينما وطنياً وإقليمياً عبر إقامة مهرجانات وملتقيات تسهم في رفع مستوى الإنتاج السينمائي.

وتسعى الهيئة إلى تعزيز مهارات وخبرات المهتمين بمجال السينما والتبادل الثقافي والمعرفي فيما بينهم، بما يتناسب مع أهمية السينما في المشهد الثقافي العالمي.