انطلاق مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة بتكريم يسرا وسط دموعها!

انطلقت فعاليات مهرجان مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وفي حفل الافتتاح في الأمس داخل كازينو لبنان منح القائمون على المهرجان جائزة فخرية للممثلة المصرية يسرا تقديراً لمسيرتها الطويلة في السينما والتلفزيون، تسلمتها النجمة باكية وألقت كلمة عاطفية مؤثرة عن لبنان، بعد ساعات على أحداث شكّلت ذروة التوتر في الشرق الأوسط وجنوب لبنان.


وقالت يسرا بعد تسلمها جائزة التانيت الذهبي من وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري ورئيس المهرجان سام لحود في كازينو لبنان: "بصراحة، سأموت من البكاء. هذا التكريم أكثر ممّا كنت أتوقعه. بكيت كثيراً كثيراً. تكرمت كثيراً لكن تكريم اليوم مختلف. فيه كل حياتي وذكرياتي، فشلي ونجاحاتي".

وبكت يسرا متأثرة بعد وصلة غنائية من فرقة كورال الفيحاء قدمت خلالها أعمالاً من التراث اللبناني وأغنية "3 دقّات" المصرية التي شاركت في تأديتها قبل سنوات تكريماً لها: "شعرت بحبّ لم أشعر به منذ وقت طويل. أنتم اللبنانيون أناس عندما تحبون، تعطون من دون مقابل ومن غير حدود. أنا حقاً أحبكم من قلبي وأحب قوتكم".

وكشفت يسرا أنها كانت تعتزم العودة إلى مصر، مساء السبت، بعد إطلاق إيران مسيّرات وصواريخ بالستية على إسرائيل، وحزب الله اللبناني صواريخ من جنوب لبنان، لو لم يقنعها المنظمون بالبقاء قالت: "كنت سأحزن كثيراً وأندم لو لم آت اليوم (...) عندما حصل حدث أمس، خفت عليكم، وفي الوقت نفسه لم أعشِ في حياتي لحظة مماثلة. عندما رأيت كيف تتعاملون مع هذه الأمور، تأسفت من نفسي بصراحة، وسألت نفسي كيف يعيش هؤلاء الناس (اللبنانيون) منذ 49 سنة". وختمت مخاطِبة اللبنانيين: "أنتم شعب مليء عطاء. لا شيء يمكن أن يقف في وجهكم. إذا كنتم يداً واحدة ستنتصرون على الظلم كله".

من ناحية أخرى نشير إلى أنّ هذا المهرجان يمتد حتى الجمعة 19 نيسان 2024 وتترأس لجنة التحكيم فيه لهذا العام الممثلة اللبنانية كارمن لبس. يتناول العديد من الفئات:
أفلام الرقص، أفلام وثائقية قصيرة، أفلام رسوم متحركة، أفلام خيال قصيرة، أفلام قصيرة لبنانية، أفلام وثائقية طويلة وأفلام خيال طويلة.
كما يشارك العديد من الفنانين والممثلين كأعضاء في لجان التحكيم مثل دانييلا رحمة، جورج خباز، بديع أبو شقرا وغيرهم.

وسبق أن كرم المهرجان فنانات معروفات من بينهنّ إلهام شاهين ونادين لبكي ورندا الشهال وسواهن.

واعتنى المهرجان "بتعزيز دور المرأة القيادي وتميزها في عالم السينما وتكريم إسهاماتها"، وفق المنظمين. أما هذه الدورة، فحملت عنوان "نساء من أجل القيادة".