سامر البرقاوي يكشف عن استخدام أعلى تقنيات الغرافيك في مسلسل "تاج"

سامر البرقاوي يكشف عن استخدام أعلى تقنيات الغرافيك في مسلسل "تاج"

كشف المخرج السوري سامر البرقاوي بعضاً من الكواليس التقنية التي تمّ اعتمادها خلال تصوير مسلسل "تاج"، الذي تم عرضه خلال موسم دراما رمضان الماضي، مقدّماً عيّنة من هذه التقنيات التي حملت معايير عالمية.


يوضح البرقاوي أنّه تمّ استخدام أعلى تقنيات الغرافيك و الـ VFX لترجمة لقطات حيّة صوّرت لتحاكي فترة الأربعينيات من قلب مدينة دمشق، إذ استخدمت تقنية الـ 3D خلال تصوير المدينة في تلك الحقبة التاريخية باللونين الأبيض والأسود. كما تمّ توظيف الذكاء الاصطناعي (AI) لتعديل وجوه الرؤساء التي تمّ استبدالها في نحو أكثر من 150 لقطة.

في فترة الأربعينيات من القرن الماضي، وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، ويلعب تيم حسن شخصية الملاكم السابق "تاج" في المسلسل، الذي تدور أحداثه في فترة الأربعينيات من القرن الماضي في العاصمة السورية دمشق، حيث تربّى على القيم الأخلاقية وحب الوطن ومقاومة الاستعمار، قبل اتهامه بالخيانة.

أما "رياض بيك" الذي يجسد دوره بسام كوسا فهو تاجر دمشقي يكون متواطئاً مع الفرنسيين بالخفاء، فينشأ صراع بينه وبين تيم حسن بسبب "نوران" وتجسّد دورها فايا يونان.

ويُعد مسلسل "تاج" عودة للتعاون بين النجمين بسام كوسا وتيم حسن في ثنائية درامية، تُعاد من جديد بعد غياب حوالي أربعة عشر عاماً، وبالتحديد منذ مسلسل "زمن العار" للمخرجة رشا شربتجي، والذي جمعهما وحقق نجاحاً كبيراً جداً حينها.

العمل من بطولة تيم حسن، بسام كوسا، فايا يونان، جوزيف بونصار، إيهاب شعبان، نورا رحال، وغيرهم ومن تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعاً من الشراكة الفنية بين تيم حسن والمخرج سامر البرقاوي اللذين اجتمعا معاً في العديد من الأعمال ومنها "الزند ذئب العاصي" و"الهيبة" بكل أجزائه و"لو" و"نص يوم" و"تشيللو" و"أنا".