“رفعت عيني للسما" ... الفيلم المصري الوحيد في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي

“رفعت عيني للسما" ... الفيلم المصري الوحيد في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي

اختارت مسابقة أسبوع النقاد التي تقام ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي 2024 ، فيلم "رفعت عيني للسما" ، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 63 لأسبوع النقاد من 15 إلى 23 أيار / مايو 2024 ، بالتزامن مع انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته 77 من 14 إلى 25 أيار/ مايو 2024.

في التفاصيل، ان فيلم "رفعت عيني للسما" هو الفيلم المصري الوحيد الذي تم اختياره للمنافسة هذا العام مع 6 أفلام عالمية من الولايات المتحدة الأميركية، البرازيل ، فرنسا ، الأرجنتين، بلجيكا ، وتايوان.

أيضاً ينافس هذا العمل على أكثر من 7 جوائز عالمية للمهرجان ومنها الجائزة الكبرى كأفضل فيلم سينمائي لهذا العام، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة، بجانب جائزة أفضل سيناريو وجائزة التوزيع.

وتدور أحداث فيلم "رفعت عيني للسما" حول ثلاث مراهقات من أهل القرية يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، والتي تحاكي مشاكل واقعية كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات.

والعمل من بطولة فريق مسرح بانوراما البرشا، ماجدة مسعود ، هايدي سامح ،مونيكا يوسف ، مارينا سمير ، مريم نصار، ليديا هارون ،وآخرين. والفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، ومن إنتاج فلوكة فيلمز.

ومن بين الأعمال التي تضمها مسابقة أسبوع النقاد، فيلم تايواني هو الأول لمخرجه "كِف" بعنوان "لوكوست" عن تايوان عام 2019 في خضم ثورة شعبية " إلى جانب "شباب محبط يغريه خيار الأسلحة والعصابات". وينافس أيضاً فيلم أرجنتيني أول لمخرجه "فيديريكو لويس تاتشيلا" بعنوان "سيمون دي لا مونتانيا"،وهو دراما عن الإعاقة.

الجدير بالذكر، أن "أسبوع النقاد" انطلق عام 1962، وهو أحد المسابقات الموازية لتلك الرئيسية في مهرجان كان السينمائي بجنوب فرنسا، مخصص لاكتشاف المواهب الجديدة، ويضم برنامجه أفلاماً هي الأولى أو الثانية لمخرجيها.