أغذية صحية لتخفيف حر الصيف والشعور بالبهجة

12:34
25-07-2023
أغذية صحية لتخفيف حر الصيف والشعور بالبهجة

في فصل الصيف، يبحث الناس عن المشروبات والمأكولات التي تبعد إحساس الحر، وتشعر بالانتعاش والبهجة.

في التفاصيل، تتميز فواكه وخضروات الصيف باحتوائها على كمية كبيرة من المياه، وتعوض الجسم عما يخسره عبر العرق، كما تحتوي على ألياف وفيتامينات تنشط الجهازين العصبي والهضمي.
من هنا، ويقدم اختصاصيا تغذية لموقع "سكاي نيوز عربية" قائمة أغذية، مع طريقة تناولها، وكمياتها في هذا الفصل الحار.
أولاً، المياه بالليمون: ينصح أخصائي التغذية، بهاء ناجي بالاهتمام بشكل أساسي بالإكثار من شرب المياه، فإذا كنا في الشتاء نحتاج لشرب لترين من المياه يومياً مثلاً، بينما في الصيف نحتاج بالمقابل إلى 3 لنحافظ على حيوية الجسم ودرجة حرارته.
ويقول ناجي أن إضافة الليمون للماء خيار جيّد لأن الليمون يحسن كفاءة الجلد المعرض لأشعة الشمس، ويحميه من الأمراض الجلدية والتشققات والأورام.
ثانياً الفواكه: هنالك فواكه تساعد أيضاً في زيادة نسبة المياه التي نتناولها بطريقة غير مباشرة، وترطب الجسم، بجانب احتوائها على فيتامينات كثيرة، منها البطيخ والشمام والتين الشوكي.
ويقدّر اختصاصي التغذية ناجي أن كمية أكل الفواكه المطلوب تناولها يوميًا إذا كان الشخص ليس مصاباً بالسكري تتراوح تناول ما بين 1000 و1500 غرامًا باليوم، أما إذا كان مصابا بالسكري فلا يمكنه تجاوز نصف الكيلو، مؤكداً على أكل الفواكه وليس عصرها للاستفادة من الألياف في تحسين الجهاز الهضمي وامتصاص السكريات في الجسم.
بالمقابل تزيد المثلجات إحساس الحر وفقاً لاختصاصية التغذية جيرمين عاطف، لكن تتواجد أنواع أخرى من الأغذية الصديقة للإنسان في الصيف، منها الخيار، الموز، الحليب، الزبادي، الشاي الأخضر والأسود، مشروبات الأعشاب، السمسم، الرمان، لما تحتويه من ألياف وفيتامينات.
وفيما يخص الأغذية المثلجة عموما، تحذر أخصائية التغذية من كثرة تناول الآيس كريم والمشروبات المثلجة والمشروبات الغازية "لأنها تزيد الإحساس بالحر".

المصدر: info3

https://info3.com/?news=121043&text=short&lang=5