العسل يعالج الحساسيّة الموسميّة!

10:36
30-03-2024
العسل يعالج الحساسيّة الموسميّة!

كشفت أحدث الدراسات عن فوائد مذهلة لخصائص العسل في علاج حساسية القش أو ما يُعرف بحمى القش. ويُشير البعض إلى قدرة العسل على تخفيف أعراض هذه الحساسية الموسمية، والتي تتضمن أعراض مثل السعال والحكة واحتقان الأنف.

في التفاصيل، تُظهر الأبحاث أن العسل يمكن أن يكون علاجًا فعّالًا لحساسية القش، فهو يعمل كعلاج مناعي يساعد على تحسين استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية. بالتالي، يُقلل من الحساسية مع مرور الوقت وبالتالي يُقلل من الردود التحسسية.

كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول العسل يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تحسين ملحوظ في أعراض حمى القش، بالمقارنة مع تناول الأدوية المضادة للحساسية فقط. يُعزى هذا التأثير إلى الخصائص المضادة للالتهابات للعسل، التي تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم وبالتالي تقليل الأعراض الناجمة عن رد الفعل التحسسي.

من الجدير بالذكر أن العسل يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، مما يساهم في تقليل أعراض الحساسية. ويحتوي العسل على خصائص بروبيوتيك، التي تعزز صحة الأمعاء وتقلل من الاستجابات المناعية الشاذة. ولكن نذكر ان أحياناً، قد يؤثر العسل بشكل غير مباشر على مدى شدة تفاعلنا مع حبوب اللقاح الموسمية.

بالرغم من الفوائد المحتملة للعسل في علاج حساسية القش أو الحساسية الموسمية، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية شديدة أو للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، لتجنب خطر التسمم الغذائي. وعلى الرغم من ذلك، يمكن للعسل أن يكون خيارًا مفيدًا كمكمل للعلاج التقليدي لحمى القش، ولكن لا يجب الاعتماد عليه بمفرده.

ختاماً، يُعد العسل خيارًا طبيعيًا وفعّالًا قد يساهم في تخفيف أعراض حساسية القش وتحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. ومع ذلك، يجب النظر إلى استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصة للمرضى ذوي الحالات الصحية الخاصة. بالتالي، يجب استخدام العسل كجزء من العلاج الشامل لحمى القش، وليس بديلاً عن العلاجات التقليدية الموصوفة من قبل الطبيب.