عقار "ويغوفي Wegovy " لإنقاص الوزن .. مفيد لمرضى القلب أيضاً

11:03
09-03-2024
عقار "ويغوفي Wegovy " لإنقاص الوزن .. مفيد لمرضى القلب أيضاً

أعلنت السلطات الصحية الأميركية الجمعة أن دواء "ويغوفي Wegovy -" الذي سبق أن أُجيز إستخدامه في الولايات المتحدة لإنقاص الوزن، بات معتمداً أيضاً للإقلال من خطر إصابة ذوي السمنة المفرطة أو الوزن الزائد المصابين بأمراض القلب والشرايين بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

في التفاصيل، قد يتيح هذا القرار توسيع نطاق تغطية شركات التأمين الصحي لكلفة شراء هذا الدواء الذي تنتجه مجموعة "نوفو نورديسك Novo Nordisk"، إذ أن قسماً كبيراً منها لا تغطي الأدوية الموصوفة فقط لإنقاص الوزن.

وذكر رئيس إدارة الأغذية والعقاقير "إف دي إيه" FDA جون شاريتس "إن هو  "ويغوفي Wegovy -" الآن أول دواء لإنقاص الوزن مصرح به أيضاً للمساعدة في منع حوادث القلب والأوعية الدموية التي قد تكون قاتلة" لدى هؤلاء المرضى الذين يعانون  زيادة الوزن.

من جانبها، أجازت السلطات الأميركية عام 2021 إستخدام "ويغوفي Wegovy -" القائم على جُزَيء "سيماغلوتيد" Semaglutide للأفراد الذين يعانون السمنة المفرطة أو زيادة الوزن وكذلك مشكلة صحية ذات صلة بهما، كمرض السكري من النوع 2 والكوليسترول وسواهما.

وبالتالي ينتمي "ويغوفي Wegovy -" إلى جيل جديد من الأدوية التي تحاكي هرمون الجهاز الهضمي "جي ال بي-1" (GLP-1)، والتي سرعان ما أصبحت من أكثر الأدوية مبيعاً في كل أنحاء العالم.

إلا أن إرتفاع أسعار هذه الأدوية يحول دون تمكن كثر من شرائها.

في هذا الإطار، إستند قرار إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية الجمعة إلى تجربة سريرية واسعة تلقى خلالها 17600 شخص إما دواء "نوفو نورديسك" Novo Nordisk أو آخر وهمياً.

في المقابل، أكدت الهيئة الأميركية أن "ويغوفي Wegovy -" قلل بشكل كبير من عدد حوادث القلب والأوعية الدموية الحادة"، كالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. وشرحت أن هذه الحوادث "أصابت 6,5 في المئة من المشاركين الذين تلقوا "ويغوفي Wegovy -" في مقابل 8 في المئة من المشاركين الذين تلقوا دواءً وهمياً".

ويُعطى "ويغوفي Wegovy -" بواسطة الحقن، ويمكن أن يسبب آثاراً جانبية حادة كالتهاب البنكرياس، وكذلك قد يتسبب بالغثيان والإسهال والقيء والإمساك وغيرها.

تجدر الإشارة، أنه شددت "إف دي إيه" FDA على ضرورة أن يترافق إستخدام  "ويغوفي Wegovy -" مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

المصدر: info3

https://info3.com/medical-news/160336/text/highlight/إجازة-إستخدام-دواء-إنقاص-الوزن-ويغوفي-للحد-من-أمراض-القلب