كورونا يشو~ه الأعضاء بعد أشهر من الإصابة!

10:31
25-09-2023
كورونا يشو~ه الأعضاء بعد أشهر من الإصابة!

توفر دراستان حديثتان تفسيرات محتملة لأسباب فيروس كوفيد-19 طويل الأمد على الأعضاء،وخلايا الدماغ.

ومرض كوفيد-19 طويل الأمد هو متلازمة غامضةحتى الآن.
في تفاصيل الدراسة، تم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي على 259 مريضًا أُدخلوا إلى المستشفى بعد الإصابة بكوفيد-19 في عامي 2020 و2021، وقارن بعدها الباحثون النتائج بفحوصات أجريت على حوالي خمسين شخصًا لم يصابوا بالعدوى أبدًا.
من جهته، قال كريستوفر برايتلينغ المؤلف المشارك في الدراسة الأولى التي نشرت الجمعة في مجلة Lancet لطب الجهاز التنفسي إن هناك "أدلة ملموسة على حدوث تغييرات في مختلف أعضاء الجسم" بعد دخول المستشفى بسبب الإصابة بكوفيد-19.
وأظهرت الفحوصات لدى ثلث مرضى كوفيد تقريباً تشوهات في العديد من الأعضاء تشمل: الدماغ والرئتين والكليتين، وبدرجة أقل القلب والكبد، بعد أشهر عدة من مغادرة المستشفى. فلاحظوا تلفاً في المادة البيضاء في الدماغ كما يحدث عند حالة التدهور الإدراكي الطفيف.
وهذه النتائج توفر تفسيرا محتملا لمرض كوفيد-19 طويل الأمد أو استمرار الآثار اللاحقة بعد أشهر عدة من الإصابة على الرغم من عدم وجود تفسير فيزيولوجي نهائي.
ويشير عالم أمراض الرئة ماثيو بالدوين الذي لم يشارك في الدراسة إلى أن هذه النتائج تفيد أن كوفيد طويل الأمد "لا يفسره قصور خطير يتركز في عضو واحد" بل "تفاعل بين اثنين على الأقل من حالات الخلل في أعضاء مختلفة"، كما .
أما في تفاصيل الدراسة الثانية التي نشرت قبل أسبوع في مجلة "Bio Medicine"، وركزت على تأثير المرض في الدماغ، فحص فريق من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية "Inserm" نحو 50 مريضًا عانى بعضهم من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون بسبب تغيير أحدثه الفيروس في بعض الخلايا العصبية التي تنظم الوظائف الإنجابية.
وعندما قام الباحثون بقياس الوظائف المعرفية لهؤلاء المرضى، لاحظوا ضعفًا في الأداء عندما تأثرت هذه الفئة من الخلايا العصبية بالمرض.
وفي هذا السياق، قال المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية في بيان صحفي إن "هذه النتائج تشير إلى أن العدوى قد تؤدي إلى موت هذه الخلايا العصبية وتكون سببا لأعراض معينة تستمر مع مرور الوقت".
وتظهر أعراض كوفيد طويل الأمد التي تشمل: الشعور بالتعب والسعال وضيق التنفس والحمى المتقطعة وفقدان حاسة التذوق أو الشم والصعوبة في التركيز والاكتئاب وغيرها…، في غضون ثلاثة أشهر بعد الإصابة ويستمر تأثيرها شهرين على الأقل. إشارة إلى أن هذه الأعراض لا يمكن تفسيرها بتشخيصات أخرى ولها تأثير في حياة المريض اليومية.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=132670&text=short&lang=5