هل يتفوق هذا اللقاح على Ozempic في علاج السمنة لدى الأطفال؟

14:58
11-09-2024
هل يتفوق هذا اللقاح على Ozempic في علاج السمنة لدى الأطفال؟

أظهرت دراسة نشرت نتائجها اليوم الأربعاء أن علاجًا مضادًا للسمنة، يعمل بنفس مبدأ علاج "Ozempic" الشهير، يظهر فعالية ملحوظة لدى الأطفال دون أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة. ومع ذلك، لا يمكن تأكيد أهمية هذه النتائج إلا من خلال متابعة طويلة الأمد.

في التفاصيل، تشير الدراسة، التي نشرتها مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" المرموقة، إلى أن "Liraglutide" يتفوق على العلاج الوهمي في تحسين الوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست سنوات واثني عشر عامًا.

ويستخدم علاج "Liraglutide"، الذي تنتجه مجموعة الأدوية الدنماركية "Novo Nordisk" تحت اسم "saxenda"، نفس المبدأ الذي يعتمده كل من علاج "Ozempic" و"wegovy"، اللذين يحتويان على جزيء "Semaglutide".

طُورت هذه العلاجات في الأصل لعلاج مرض السكري، حيث تعمل على تعزيز وظيفة هرمون "جي إل بي-1" (GLP-1)، مما يساعد على كبح الشهية، وقد أظهرت مؤخراً فعاليتها في معالجة السمنة. على الرغم من ذلك، لا يزال هناك حذر كبير من قبل الباحثين والأطباء بانتظار نتائج أبحاث إضافية.

استندت دراسة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" إلى مجموعة صغيرة من الأطفال، حيث تناول حوالي خمسين طفلًا عقار الليراغلوتايد عبر الحقن اليومي، بينما تناول 23 طفلًا آخرون دواءً وهميًا. وقد طُلب من جميع المشاركين أيضًا إجراء تغييرات في نمط حياتهم، بما في ذلك تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني.

,بعد مرور عام، لوحظ أن أقل من نصف الأطفال الذين تناولوا Liraglutide شهدوا انخفاضًا في مؤشر كتلة الجسم بنسبة 5% على الأقل، مقارنةً بطفلين فقط في مجموعة الدواء الوهمي.

رغم ذلك، قد تسبب العلاجات مثل "Ozempic" و"wegovy" آثارًا جانبية مزعجة مثل الغثيان والقيء، لكنها لم تكن خطيرة بشكل واضح.

وأشاد الباحثون بهذه النتائج كخطوة إيجابية نحو علاج السمنة لدى الأطفال، التي لا تتوفر لها حاليًا خيارات علاجية معتمدة. وأكد سايمون كورك، الباحث في علم وظائف الأعضاء بجامعة أنغليا روسكين، أن "من الإيجابي أن نرى أن Liraglutide فعال وآمن للأطفال"، لكنه حذر من أن "المزيد من الدراسات على المدى الطويل ضرورية لضمان عدم تأثر نمو الأطفال سلبًا بسبب تقليل شهيتهم".