انطلاق معرض مكتبة الإسكندية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة

19:00
13-07-2024
انطلاق معرض مكتبة الإسكندية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة

يبدأ بعد غد الاثنين معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته التاسعة عشرة بمشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية وببرنامج يضم 160 فعالية متنوعة بين ندوات ومحاضرات وورش عمل، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.
في هذا الإطار، تقام الدورة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في الفترة من 15 إلى 28 يوليو/ تموز 2024، يومياً من العاشرة صباحاً إلى العاشرة مساءً، ما عدا أيام الجمعة (من الثانية ظهراً إلى العاشرة مساءً)، بقاعة المؤتمرات وبلازا مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين.

من جهته، قال أحمد أبو زيد مدير مكتبة الإسكندرية في بيان اليوم السبت إن المعرض يستضيف أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب من أبرزهم محمد سلماوي وإبراهيم عبد المجيد ويوسف القعيد وسمير الفيل وعادل عصمت ومنصورة عز الدين ورشا سمير.
وأضاف أن البرنامج الثقافي للمعرض يتناول محاور عدة من بينها الترجمة والنشر والشعر والسرد الروائي والذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الرقمي والدراما التلفزيونية والإعلام الرياضي والتغير المناخي.
وأشار إلى أن المعرض سيسلط الضوء على إبداعات أبناء محافظة الإسكندرية من كتاب وفنانين من خلال سلسلة من الندوات التفاعلية بعنوان (للإبداع السكندري وجوه كثيرة).
كما يخصص المعرض ندوة عن الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة بعنوان (الحرب على غزة ومستقبل التوازن الإقليمي في الشرق الأوسط) يوم السبت 20 يوليو/ تموز.
بالإضافة إلى ذلك، يكرم المعرض الفائزين بجوائز الدولة ممن رشحتهم مكتبة الإسكندرية هذا العام أمثال وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب والناقد الأدبي حسين حمودة ومصمم الديكور أنسي أبو سيف.
ويشهد المعرض في دورته الجديدة تدشين مجموعة من المشروعات الثقافية من بينها إطلاق "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة" بالإضافة إلي تدشين سلسلة (عارف) الإلكترونية، وهي سلسلة فيديوهات تعريفية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي. كما سيتم تدشين (منتدي مكتبة الإسكندرية للشعر العربي).
ختاماً، جاء معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب ليحقق أمنية طالما تمناها مثقفو الإسكندرية على مدى عقود من الزمان، وقد تحققت الأمنية من خلال مكتبة الإسكندرية بعد افتتاحها مباشرة في عام 2002 بتنظيم معرض دولي للكتاب باسم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب. لقد استطاع معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب أن يلفت النظر، وأن يلقي الضوء بقوة على الإسكندرية ومثقفيها، وأن يقوم بعمل حراك ثقافي كبير يزداد عاماً بعد عام، وهو يتعاظم ويتوسع عاماً بعد عام، وقد زاد الإقبال عليه سواء من دُور النشر المتعددة من كل دول العالم، أو من نجوم المجتمع الذين يحرصون على التواجد داخل البرنامج الثقافي للمعرض.