في اليوم العالمي للتلفزيون، هكذا تمّ إختراعه وهذه هي أوّل محطة تلفزيونية عربية!

14:00
21-11-2019
أميرة عباس
في اليوم العالمي للتلفزيون، هكذا تمّ إختراعه وهذه هي أوّل محطة تلفزيونية عربية!

يُصادِف في الحادي والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر "اليوم العالمي للتلفزيون" حيث كانت قد أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم في قرارها 51/205 المؤرّخ في السابع عشر من كانون الأول/ديسمبر 1996، وإليكم أهم المعلومات في هذا الإطار:

-في يوميْ 21 و 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1996، عقدت الأمم المتحدة أول منتدى عالمي للتلفزيون، حيث التقى كبار شخصيات وسائط الإعلام تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة الأهمية المتزايدة للتلفزيون. ولذلك قررت الجمعية العامة اعتبار يوم 21 تشرين الثاني/نوفمبر يوماً عالمياً للتلفزيون، احتفالاً بذكرى اليوم الذي انعقد فيه أول منتدى عالمي للتلفزيون.

-جاء هذا الحدث بوصفه إعترافاً بالتأثير المتزايد للتلفزيون في عملية صنع القرار، وكوْنه وسيلة أساسية في إيصال المعلومة إلى الرأي العام والتأثير فيه.

- التلفزيون له أثر كبير في توجيه الرأي العام وفي صنع القرار بالرغم من إحتدام المنافسة بين الإعلام المرئي المُتلفز وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات المعروفة بتسمية New Media.

-في عام 1884 بدأت أولى محاولات اختراع التلفزيون في ألمانيا من قِبل المخترع بول نيبكو، والذي حاول صنع آلة تنقل الصورة، غير أنه لم يتمكن فعلياً سوى من تصميم آلة تحليل الصور أثيرياً، في حين قام مواطنه كارل فارديناند براون بعد ثمانية أعوام بإختراع "الأسطوانة الكاتوديكية"، وهي أهم مكوّن للتلفزيون.

-تطوّر هذا الإختراع على يد عالم فرنسي يُدعى ادوارد بيلين عام 1921، حيث قام بمحاولات تغيير نقل الصورة عبر موجات ضوئية، وبعد خمسة أعوام استطاع العالم جون لوجي بيرد أن ينقل أول الصور التلفزيونية.

- ظلّ العالم يُشاهِد التلفزيون الأبيض والأسود الذي تم طرحه في الأسواق عام 1931 على يد المهندس الفرنسي "هنري دي فرانس" الذي أسس الشركة العامة للتلفزيون في فرنسا، قبل تطويره بالألوان.

-عرف العرب التلفزيون لأول مرة في العراق، عام 1954، حيث تم إنشاء أول محطة تلفزيونية ناطقة بالعربية في العالم، تلتها الجزائر، بإفتتاح قناة التلفزيون الجزائري عام 1956، ليحل لبنان في المرتبة الثالثة عام 1959 ثم مصر عام 1960.