بعد صراع مع المرض... وفاة ابن الراحل عزّت العلايلي

توفي في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، الدكتور محمود عزّت العلايلي، نجل الممثل المصري الراحل عزت العلايلي، بعد معاناة مع سرطان الرئة.

في التفاصيل، اكتشف العلايلي إصابته بالمرض منذ بداية الشهر الماضي حزيران/ يونيو بعد تعرّضه لوعكة صحية شديدة. وخلال الأيام الأخيرة، تدهورت حالته الصحّية بشكل كبير، ولم تستجب حالته للعلاج، مما أدّى إلى وفاته في المستشفى.

وكانت قد أعلنت زوجته نانسي جرجس وفاته عبر حسابها على الفيس بوك، وكتبت: "توفي إلى رحمة الله زوجي الدكتور محمود عزت العلايلي اليوم الأحد الموافق 14 يوليو. تقام صلاة الجنازة في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة الظهر ويتم الدفن في مقابر العلايلي والحديدي في طريق الفيوم."

وتخرّج الراحل محمود عزت العلايلي من كلّية طب الأسنان في جامعة القاهرة، وعُرف بنشاطه السياسي كقيادي بارز بحزب المصريين الأحرار الذي تشكل بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني. إلى جانب مهنته الطبية والسياسية، كتب العلايلي عدة كتب منها "الأيام المسمومة" و"عزرائيل وطقوس الدماء الذهبية".

ورغم نجاحه في مجالات متعددة، جرب محمود عزّت العلايلي حظّه في التمثيل، حيث شارك في حكاية "فتاة الليل" من مسلسل "حكايات وبنعيشها" الذي عرض عام 2010.

الجدير بالذكر أن محمود العلايلي كان الابن الأكبر للممثل عزت العلايلي الذي رحل عن عالمنا في 5 فبراير / شباط 2021. وكان قد بدأ الممثل عزت العلايلي مشواره الفني بعد سنتين من حصوله على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.

ولم يبدأ العلايلي مسيرته التمثيلية فور تخرّجه بسبب رعايته لأشقائه الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعدّ برامج تليفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962، والذي كان بمثابة بدايته السينمائية.

وتعدّدت أعماله بعد ذلك ليشارك في الكثير من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، والمسرح، وأبرز الأدوار السينمائية التي قدّمها هي في أفلام "الأرض"، و"الاختيار"، و"الناس والنيل" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدّم أدواراً بارزةً في التلفزيون كذلك، منها "راس القط" و"بوابة الحلواني". أما في العمل المسرحي فتعد أشهر مسرحياته "أهلاً يا بكوات" التي عرضت على المسرح القومي في مواسم مختلفة.
وكانت آخر أعماله السينمائية "تراب الماس" وفي التلفزيون "قيد عائلي".