محتوى أدبي منوّع للبنانيين… الاستعداد لانطلاق الدورة الثانية مهرجان "بيروت كتب" 2023 الفرنكوفوني

14:22
28-09-2023
محتوى أدبي منوّع للبنانيين… الاستعداد لانطلاق الدورة الثانية مهرجان "بيروت كتب" 2023 الفرنكوفوني

ينطلق المهرجان الفرنكوفوني للكتاب "بيروت كتب" في بيروت في 2 ويستمر حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول، وسيعرض محتويات أدبية فرنكوفونية منوّعة للجمهور اللبناني للمساهمة في دعم صناعة الكتاب في لبنان.

وتم وضع برنامج المهرجان بصورة تجعله متاحًا أمام أكبر عدد ممكن من اللبنانيين.
ويتضمن ذلك: توفير جميع الأنشطة واللقاءات التي ستقام في مختلف المناطق اللبنانية مجاناً. ففي بيروت، ستقام جولة، هي الأولى من نوعها، تتيح للفنانين والجمهور أن يلتقوا في أحياء منطقة مونو، الجميزة، المتحف، سرسق، الحمرا وكليمنصو؛ إضافة إلى مناطق أخرى، بما في ذلك طرابلس، صيدا، صور، زحلة، جونيه، دير القمر، النبطية وتبنين.
ويركّز البرنامج من خلال اللقاءات الأدبية والأداء الفني المصاحب، على الشباب و"الكتابات الجديدة". فسيتم مناقشة قضايا التطور والذكاء الاصطناعي وكل المساحات الجديدة التي تساهم في خلق ونشر الأدب المعاصر.
إشارة إلى أن دار "Bayard" للنشر، التي تزور لبنان خصوصاً من أجل هذا الحدث، ستطلق مسابقة الكتابة الكبرى "أنا أقرأ" - Je Bouquine-. وسيزور العديد من الكتّاب عدة مدارس وجامعات في لبنان لمناقشة الكتب والإبداع الأدبي مع الطلاب. كما ستستمر الربع ساعة الوطنية للقراءة، التي جمعت في عام 2022 أكثر من 130.000 قارئ شاب.
كما سيخصص يوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين الأول كيوم مهني للفاعلين في صناعة الكتاب في المعهد العالي للأعمال (ESA). وستتم مناقشة قضايا تتعلق بالكتب بما يشمل الترجمة، نقل الحقوق، الإبداع الرقمي، اقتصاد الكتاب، من خلال سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات وورش العمل الفنية..
أما ختام المهرجان، عطلة نهاية أسبوع استثنائية في 7 و8 تشرين الأول/أكتوبر في حرم المعهد العالي للأعمال، حيث سيتسنى للجمهور اللقاء بالأدباء و(إعادة) اكتشاف مؤلفاتهم في قلب "مكتبة المهرجان"، وحضور العروض والحفلات الموسيقية في "Grande Scène"، المشاركة في ورش عمل "Espace Jeunesse"...
عطلة نهاية أسبوع احتفالية للاحتفال بالكتب والأدب الفرنكوفوني!

الفعاليات التي لا تتفوت في المهرجان
- 2 تشرين الأول: أمسية افتتاحية كبيرة في 4 مدن (جبيل، بعلبك، صور، طرابلس)
- 2 - 6 تشرين الأول: جولة المؤلفين في مدارس بيروت والمناطق.
- 3 تشرين الأول - 7 مساءً: الأمسية الكبيرة على مسرح "Le Monnot" لأوليفييه كا وقراءة للرسومات لزينة أبي راشد
- 4 تشرين الأول - الساعة 4 بعد الظهر: "ورش عمل الشباب" مع إصدارات بايارد (Pomme d’Api، Astrapi، J’aime lire، Je bouquine) – المكتبة الإعلامية للمركز الفرنسي في لبنان
- 5 تشرين الأول - الساعة 11:15 صباحًا: "ربع ساعة للقراءة الوطنية" لبنان بأكمله يقرأ
- 5 تشرين الأول - من الساعة 6 مساءً: أمسية "طرب"، حفل موسيقي في متحف سرسق
- 6 تشرين الأول - 9:30 صباحًا - 5 مساءً: يوم مخصص لمحترفي الكتب - المعهد العالي للأعمال
- 6 تشرين الأول - 7 مساءً: افتتاح معرض "مصاعب غير سياسية – فن بوو (The Art of Boo)- غاليري دار النمر
- 7-8 تشرين الأول - طوال اليوم: "عطلة نهاية الأسبوع للمهرجان الكبير": مكتبات ومعارض ولقاءات وتوقيعات ومساحة الشباب وحفلات موسيقية - - المعهد العالي للأعمال
- 7 تشرين الأول - 9 مساءً: حفل موسيقي ودي جي يوكسك - في المسرح الرئيسي، المعهد العالي للأعمال

المصدر: info3

https://info3.com/?news=133151&text=short&lang=5